fbpx

أخبار الجامعة

ابقى على اطلاع على آخر الأخبار حول جامعة فيلادلفيا من خلال موقع الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي

جامعة فيلادلفيا تستضيف المستشار الثقافي العراقي للمشاركة في فعاليات اليوم الثقافي الدولي المفتوح


جامعة فيلادلفيا تستضيف المستشار الثقافي العراقي للمشاركة في فعاليات اليوم الثقافي الدولي المفتوح

استضافت جامعة فيلادلفيا سعادة المستشار الثقافي في السفارة العراقية في الأردن الدكتور وسيم التميمي، الذي لبَّى دعوة مركز اللغات للمشاركة في فعاليات اليوم الثقافي الدولي المفتوح الذي كان شعاره "اللغة والهوية الثقافية" المنعقد يوم الثلاثاء الموافق 9/11/2021، برعاية معالي الأستاذ الدكتور مروان راسم كمال رئيس مجلس أمناء الجامعة.

ألقى سعادة المستشار كلمته المهمة أمام جمهور غفير من الطلبة والأساتذة والضيوف من جنسيات متنوعه أبرز فيها مكانة اللغة العربية وعمق صلتها بالهوية والثقافة، ولقبها بملكة لغات العالم، لما تنفرد به من إمكانات تعبيرية هائلة عن أدق المعاني التي يعبر عنها الإنسان، وبين  "أن أعظم تشريف للغتنا العظيمة أن نزل بها القرآن الكريم بلسان عربي مبين عند أفصح العرب تِبيانًا وأفضلِهم لسانًا"

وأشار إلى أن تنوع اللغات عاملُ تعزيزٍ للهويات الثقافية، وأنه ضروري لتبادل الخبرات والمعارف بين البشر، كما عبّر عن أسفه بسبب "تبني الكثير للهجة الدارجة لفظـًا وكتابة في وسائل التواصل الاجتماعي"، وعبر عن خشيته من  أن تحل المفردات الدارجة محل المفردات الأصيلة فتبيتَ لغة الضاد غريبة عند الأجيال المعاصرة". وفي رؤيته المفتوحة تجاه العربية ذكر أنَّ  "هذه اللغة تأبى الأفول، وستبقى زاهية بشموخها، ومحفوظة باقترانها بالقرآن الكريم" وأكد أنها "روح تسري في القلوب والعقول". وتبع كلمته التي لاقت صدى تفاعليا من الحضور ضيوفا وطلبة وأساتذة فيلم ثقافي أبرز مدى تنوع الثقافات في العراق الشقيق، وأن هذا التنوع يغني البعد المعرفي والعلمي. وأهدت الجامعة درع التكريم لسعادة المستشار كما أهدى سعادته من جانبه درعا تذكاريا للجامعة من باب التبادل الثقافي.

هذا، وقد افتتح التميمي الزاوية الثقافية العراقية في المعرض الثقافي المفتوح الذي شاركت فيه بلدان وجهات متعددة. واحتفت الزاوية بعرض تراثيات ثقافية متنوعة تعبر عن عمق الثقافة العراقية عبر التاريخ، حيث قام على إعداد الزاوية خيرة من الطلاب العراقيين في الجامعة، وتفاعل معها بحفاوة الحضور والضيوف من داخل الجامعة وخارجها.

وشكر التميمي الجامعة على إقامة مثل هذه الفعاليات التي تسهم في تكامل المجتمعات وقبول الآخر والتآخي وشيوع المحبة والسلام.

معلومات الاتصال

طريق جرش عمان، عمان ، الأردن

النشرة الإخبارية

ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل لك المزيد من المعلومات

Search