fbpx

وصف المساقات - قسم الصحافة


أولاً: مواد التخصص الاجبارية: 

(0160111) الخبر الصحفي

أهداف المادة  : يهدف  هذا المقرر إلى تقديم معرفة نظرية وتطبيقية للطالب عن صناعة الأخبار وكيفية تحريرها. ويتدرب الطالب على تغطية الأحداث وكتابة الأخبار بالأساليب العلمية، وكيفية اتخاذ قرارات النشر في ضوء القيم الخبرية،

توصيف المادة : تعريف الطالب بأنواع المقدمات الإخبارية وكيفية صياغتها، وأنواع العناوين وطرق كتابتها بالإضافة إلى التدريب العملي على فن كتابة الأخبار البسيطة والمركبة والتعرف على مصادرها من وكالات الأنباء والمراسلين وغير ذلك.

 

(0160210) الحديث الصحفي

أهداف المادة: تعريف الطالب بأساسيات إعداد الأحاديث الصحفية وتغطية المؤتمرات الصحفية.

توصيف المادة: يدرس الطالب أنواع الحديث الصحفي، والمؤتمر الصحفي وخطوات إجراء المقابلة، وطرق تغطية المؤتمرات الصحفية ، وتوظيفها في التحقيقات الصحفية والتعليقات، وتوظيف الصورة والعناوين المرافقة لكل منها. ويتم تدريب الطلبة على إعداد الأحاديث الصحفية وتغطية المؤتمرات الصحفية، ونشر ما ينجزوه في مجلة القسم.

 

(0160310) التقرير الصحفي

أهداف المادة: تعريف الطالب بأساسيات فن التحقيق والتقريرالصحفي والتدريب على الإعداد والتخطيط والكتابة للتحقيقات.

توصيف المادة: تتضمن هذه المادة شروط التحقيقات والتقارير الصحفية  وأنواعها وأساليبها، ويعرض لفنون اختيار الموضوع وأساليب جمع المعلومات وأهمية الدقة والبساطة في العرض والموضوعية، مع توظيف العناوين والصور المناسبة كشروط لنجاحه. ويكلف الطالب بإعداد تحقيقات وتقاريرصحفية، ونشر ما ينجزوه في مجلة القسم.

 

(0160411) الصحافة الاستقصائية

أهداف المادة: التعرف على مبادئ الكتابة الاستقصائية والتدرب على القيام بها.

توصيف المادة: تتضمن المادة دراسة أساسيات الكتابة الإستقصائية، والتحضير لها واساليب جمع البيانات لها والتعرف على مجالات الكتابة الاستقصائية ويكلف الطالب بإعداد دراسة استقصائية ويتم نشر ما ينجز في مجلة القسم.

 

(0160311) المقال والتعليق الصحفي               

أهداف المادة: تدريب الطالب على كتابة مختلف أنواع المقالات والتعليقات والتعبير عن رأيه حول مختلف القضايا والأحداث وفقاً لاهتماماته.

توصيف المادة: يدرس الطالب المقال الصحفي من حيث ماهيته وأهميته وأنواعه وأسلوب تحرير كل نوع  وموضوعاته  , والفرق بين أنواع المقالات، والفرق ين المقال الصحفي والتعليق الصحفي، وكما  يتلقى الطالب تدريبات عملية لكتابة الأنواع المختلفة للمقال ، ويطالب بكتابة تعليقات على الأحداث المحلية والعربية والدولية، ويتم نشر ما ينجز في مجلة القسم.

 

(0160220) الإخراج الصحفي

أهداف المادة: تعريف الطالب باسس الإخراج الصحفي والتعرف على مدارس الإخراج المختلفة.

توصيف المادة: يدرس الطالب في هذه المادة مفهوم إخراج الصحف ووظائفه ومبادئ تصميم الصفحات وخصائصه وأنماط الإخراج.

 

(0160131) التصوير الصحفي

أهداف المادة: التعرف على إمكانيات التصوير الرقمي وتعلم تقنياته.

توصيف المادة :التعرف على كيفية عمل آلة التصوير الرقمية وعلى نقاط الاختلاف بين آلة تصوير الفيلم وآلة التصوير الرقمية، والتدريب على اللقطات الفنية والقدرة على عرض الصور من آلة التصوير الرقمية وتوصيل الآلة بالحاسب والتلفاز، القدرة على ضبط جودة الصور وحفظها من آلة التصوير الرقمية وانتقالها إلى الحاسب والقرص المضغوط، القدرة على التعامل مع اساسيات برنامج الفوتوشوب، القدرة على تحديد تصحيح ومعالجة الصور وعرض مختلف التأثيرات على الصور وطباعتها. ويطلب من الطالب إعداد مشروع مصور حول قضية ما.

 

( 0160320) إنتاج المطبوعات الصحفية

 

(0130104) مهارات الاتصال للإعلام بالإنجليزية (1)

أهداف المادة : تهدف هذه المادة إلى تعليم الطالب بعض المصطلحات الإعلامية الشائعة باللغة الإنجليزية، ومناقشة قضايا إعلامية عامة كما جاءت في الصحافة المكتوبة بالإنجليزية

توصيف المادة  : تتضمن المادة دراسة المصطلحات الإعلامية، بالإضافة إلى المهارات التطبيقية في استخدام اللغة الإنجليزية في مختلف وسائل الإعلام. ، وإجراء حوارات ومقابلات، وإنتاج مواد صحفية باللغة الإنجليزية، يتم نشرها في مجلة القسم.

 

(0130105)   مهارات الاتصال للإعلام بالإنجليزية (2)

أهداف المادة: : ترسيخ وتعميق المهارات اللغوية العربية  في صياغة وإرسال الرسالة واستقبالها

توصيف المادة : تتضمن هذه المادة تدريبات عملية في صياغة الرسالة الإعلامية وتحليلها بناءً على الأسس النظرية التي تم تناولها في مادة اللغة مهارات اتصالية للإعلام بالإنجليزية (1) . ويتم دراسة نماذج إعلامية واقعية من الصحافة الأجنبية ومواقع الصحافة الإنجليزية والأميركية ، بحيث يتم تكليف الطالب بعمل مشاريع تحريرية لوسائل اتصالية جماهيرية مثل الصحف والمواقع الالكترونية  ،وتحليل المضامين الإعلامية المختلفة تركيزاً على بنائها اللغوي ، وخواص مفرداتها ، والأخطاء الشائعة في الكتابة  الإعلامية، ويقوم الطالب بإعداد مادة للنشر في مجلة القسم.

 

(0160430) الصحافة المتخصصة

أهداف المادة: التعرف على طبيعة الصحافة المتخصصة وأنواعها وأساليب تحريرها.

توصيف المادة: تتضمن المادة التعريف بالصحافة المتخصصة وأنواعها من حيث طبيعة الموضوعات والجمهور المستهدف والمؤثرات على الصحافة المتخصصة والكتابة لها ، والتدريب على إعداد صحيفة متخصصة حسب اهتمام الطالب.

 

(0160330) تطبيقات في الصحافة المكتوبة

أهداف المادة :   تطبيق أسس الكتابة الصحفية من حيث تدريبه على كتابة  الخبر والتعليق والحديث الصحفي والكتابة الاستقصائية.

توصيف المادة :  القيام بتطبيقات عملية في مجالات تحرير الخبر وتحرير المقال والكتابة الاستقصائية وكتابة المقابلات والأحاديث الصحفية وإعداد النشرة الصحفية والملف الصحفي وكتابة الردود الصحفية.

 

(0160331) تطبيقات في الصحافة الالكترونية

أهداف المادة: : التعرف على طبيعة الصحافة الإلكترونية واتجاهاتها

توصيف المادة : تتضمن هذه المادة تدريبات عملية بالدخول إلى المواقع الإلكترونية الإعلامية لتحليل  الرسالة الإعلامية  للوكالات الإخبارية أو الصحف أو المجلات الالكترونية والصحافة الشعبية  ومن بينها على سبيل المثال صحيفة الديوان الكويتية ، وديوان العرب، والمحيط شبكة الإعلام العربية و المواقع الأردنية عمّون ووكالة جراسا نيوز وأنباء سرايا ،، التي توفر التفاعل للقراء ، ومواقع الصحف العربية اليومية والأسبوعية الورقية بالإضافة إلى مواقع الفضائيات العربية مثل الجزيرة نت والعربية نت وغيرها من المواقع الأجنبية بطبعتها العربية مثل CNN والبي بي سي BBC والدوتشة فيله الألمانية وغيرها ، وممارسة الكتابة في موقع قسم الصحافة.

 

(0160431)  التدريب الميداني

أهداف المادة: أن يتحقق للطالب فرصة التفاعل مع الظروف الطبيعية للعمل الصحفي مما يكسبه مهارات عملية في مجال تخصصه.

توصيف المادة: يخضع الطالب للتدريب الميداني بعد تجاوز 90 ساعة معتمدة  لدى إحدى المؤسسات الصحفية، ودور النشر، والمطابع ، والشركات المختصة بالأنشطة ذات الصلة بالنشر الإلكتروني، والإذاعات والتلفزيونات ووكالات الأنباء.

 

(0115342) الاتصال  التنموي

أهداف المادة: تعريف الطالب بالتنمية ودور وسائل الاتصال فيها.

توصيف المادة: تتضمن دراسة مفهوم الاتصال التنموي واتجاهاته ، ودراسة  نظريات الاتصال التنموي وصلتها بالتنمية وبالتحديث والتقدم ،   ودور الاتصال التنموي في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة  للمجتمع ، ودراسة بعض التجارب العربية ودور الاتصال في خططها التنموية . وتجارب الأمم المتحدة في الاتصال التنموي ، والتجربة الأردنية التنموية.

 

( 0160240) تشريعات الإعلام و أخلاقياته

أهداف المادة: تعريف الطالب بالصلة بين تشريعات الاتصال وأخلاقياته والتي تحكم النشاط الاتصالي  العربي بشكل عام وفي الأردن  بشكل خاص.

توصيف المادة: يدرس الطالب في هذه المادة القوانين والتشريعات ومواثيق الشرف الإعلامية  المنظمة لمهنة الصحافة والإعلام والإعلان، والقوانين والتشريعات المنظمة للمطبوعات والنشر والإذاعة والتلفزيون والمواقع الإلكترونية وحماية حق المؤلف وحقوق الملكية في الأردن  والبلدان العربية، والقوانين المنظمة لمهنة الصحافة ، والمسؤولية القانونية المترتبة على جرائم النشر في الأردن  والبلدان العربية.

 (0160432) مناهج البحث للاتصال

أهداف المادة: تعريف الطالب بالمسائل الإجرائية والفنية للبحث العلمي في مجالات الاتصال

توصيف المادة: يدرس الطالب في هذه المادة مفهوم البحث العلمي في مجالات الاتصال من حيث خطوات إعداد البحث الاتصالي ، و كيفية تحديد المشكلات العلمية وصياغتها ودراستها وأساليب جمع البيانات وأدواتها وقواعد الاقتباس وإثبات المراجع وكتابة التقرير النهائي للبحث، ويتعرف على منهج البحث الميداني والتجريبي وتحليل المضمون والمنهج التاريخي ودراسة ا لحالة،  ويقوم الطالب بتطبيق عملي لإعداد بحث في أحد ميادين الاتصال الجماهيري.

 

(0111145) الدعاية والرأي العام

أهداف المادة: تعريف الطالب بمفهوم الدعاية والرأي العام   ودور وسائل الإعلام في تكوين الرأي العام والأساليب والأدوات والوسائل الاتصالية المستخدمة لهذا الغرض.

توصيف المادة: تتناول هذه المادة دراسة مفهوم الدعاية ، والتفريق بينها وبين الإعلان ودراسة أساليب عملها وأدواتها وأنواعها ، ودورها في خدمة النظم السياسية المختلفة وتأثيرها على الرأي العام . ودراسة مفهوم الرأي العام وأنواعه ومقوماته وعوامل تكوينه واستخداماته وسلوكياته ووظائفه. كما تتناول دراسة الرأي العام كظاهرة اجتماعية ونفسية وإعلامية ودولية ، وتأثيرها على الحياة السياسية والاجتماعية للمجتمعات المعاصرة، إضافة إلى طرق قياس الرأي العام. هذا بالإضافة إلى دراسة الإشاعة وأساليب الحرب النفسية كنماذج دعائية تستهدف السيطرة  على الرأي العام وتوجيهه.مع نماذج تطبيقية للدعاية الدولية.

 

(0160440) نظريات الاتصال

أهداف المادة: تعريف الدارس بأهم النظريات في مجال الاتصال وعناصر بناء نظريته، إضافة إلى التوعية بدور النظرية  في فهم تأثيرات وسائل الاتصال والظواهر الناتجة عنها.

توصيف المادة: يدرس الطالب في هذه المادة نظريات وسائل الاتصال الجماهيري المرتبطة بعناصر عملية الاتصال المرسل و الرسالة والوسيلة والتأثير،  كما يدرس نماذج الاتصال الغربية والعربية والنظريات المرتبطة بالمتصل ونظريات النظم الاتصالية .

 

(0160441) إدارة المؤسسات الإعلامية

أهداف المادة: تعريف الطالب بنظم إدارة المؤسسات الإعلامية وأنشطة الإدارة الإعلامية واختصاصاتها.

توصيف المادة: يدرس الطالب في هذه المادة مفهوم الإدارة ونظرياتها، وأنواعها، وأنشطتها وأساليب تنظيمها , وأثرها في متابعة تنفيذ برامج المؤسسات وتحقيق أهدافها ، وخصوصية الإدارة الإعلامية في توجيه سياسة المؤسسات الإعلامية والمالية , وتقويم الإنتاج الإعلامي، وتطوير المؤسسات الإعلامية وربطها بالمجتمع، وذلك بالتركيز على نماذج المؤسسات الصحفية ويقوم الطالب بدراسة حالة لإحدى المؤسسات الصحفية العربية.

 

(0160340) قراءات في الإعلام الأردني

أهداف المادة : التعرف على طبيعة وسائل الإعلام الأردنية ودراسة مؤسساته الرسمية ، والأنظمة والتشريعات والاستراتيجيات الناظمة له .

توصيف المادة :تتضمن هذه المادة التعرف على طبيعة وسائل الإعلام الأردنية والفلسفة الإعلامية ، واستراتيجية الاعلام والوثائق الأساسية للسياسة الإعلامية والمؤسسات الإعلامية الكبرى وكذلك التعرف على تطور القوانين والتشريعات الناظمة للعمل الإعلامي.

 

( 0160414) مشروع التخرج

 

ثانياً: مواد التخصص الاجبارية المساندة: 

(0110105) مهارات الاتصال للإعلام

أهداف المادة: تعريف الطالب بالأخطاء الشائعة في وسائل الإعلام وتدريبه على الكتابة الصحيحة.

توصيف المادة: تتضمن هذه المادة دراسة تحليلية نقدية للّغة الإعلامية من حيث سمات الجملة الإعلامية وتركيبها اللغوي، وخواص مفرداتها، وتأثير اللغات الأجنبية على اللغة الإعلامية والأخطاء الشائعة في وسائل الإعلام (كأخطاء التعبير وأخطاء استعمال الكلمات وأخطاء القواعد …الخ، وكذلك التركيز على تحليل المقال الصحفي واختيار العناوين.

 

(0115372 ) الاقتصاد السياسي والتنمية

تهدف المادة إلى دراسة تأثير السوق ومؤسساته على التنمية. علاقة التخطيط بالتنمية، ودور السياسات الاقتصادية والعامة في الرفاه الاجتماعي والتنمية. والعلاقة التفاعلية بين السياسات التعليمية والاجتماعية والثقافية من جهة والبناء الاقتصادي من جهة أخرى، وأثر ذلك على التنمية وديمومتها. كما يركز على دراسة المتغيرات في السياسات الاقتصادية الوطنية والعالمية وأثرها على تنمية المجتمع العربي.

 

(0180122) أسس التصميم

الهدف من المادة  دراسة عاصر وأسس التصميم مع التأكيد على الفكرة الإنشائية للسطح، فضلاً عن التطرق إلى العلاقات الشكلية واللونية وأثرهما في بناء الهيكل العام للتصميم. مع تدريبات عملية يتم من خلالها تطبيق لمبادئ التصميم والتعرف على كيفية التعامل مع السطح والمادة واللون والقيمة لتنمية مقدرة الطالب على التعبير والإيحاء بالمساحة والعمق.

 

(0101106) مهارات الاتصال باللغة العربية(2)

أهداف المادة: ترسيخ وتعميق المهارات اللغوية العربية  في صياغة وإرسال الرسالة واستقبالها .

توصيف المادة : تتضمن هذه المادة تدريبات عملية في صياغة الرسالة الإعلامية وتحليلها بناءً على الأسس النظرية التي تم تناولها في مادة اللغة مهارات اتصالية للإعلام بالعربية (1) . ويتم دراسة نماذج إعلامية واقعية ، بحيث يتم تكليف الطالب بعمل مشاريع تحريرية لوسائل اتصالية جماهيرية مثل الصحف والمواقع الإلكترونية  ،وتحليل المضامين الإعلامية المختلفة تركيزاً على بنائها اللغوي، وخواص مفرداتها ، وتأثير اللغات الأجنبية على اللغة الإعلامية والأخطاء الشائعة في وسائل الإعلام ، وخصوصاً  (الصحافة).

 

ثالثاً: مواد التخصص الاختيارية: 

(0160241) أسس العلاقات العامة

أهداف المادة: تعريف الطالب بأسس العلاقات العامة ،وتطوير إحساسه بأهميتها للمؤسسة والمجتمع .

توصيف المادة: تتناول المادة نشأة العلاقات العامة ، ومفهومها لها بصفتها نشاطا اتصاليا ، وتشمل تنظيم أجهزة العلاقات العامة ودوائرها ، ثم صلتها بالإدارة ، ووظائف العلاقات العامة في المجتمع ، ودور وسائل الاتصال خصوصاً الصحافة فيها .

 

 

(0160242) أسس الإعلان

أهداف المادة : تهدف إلى تعريف الطالب بأسس الإعلان، وتطوير إحساسه بأهميته للمؤسسة والمجتمع.

توصيف المادة: تقدم المادة نبذة عن نشأة الإعلان وتطوره ووكالاته ووسائله وأنواعه بصفته نشاطا اتصاليا وتسويقيا، وكما تتناول أهمية الإعلان ودوره في النواحي النفسية والاجتماعية والاقتصادية، وتكنيكات الإعلان، ودوره في الصحافة.

 

(0160442) الاتصال السياسي والدولي

أهداف المادة : تعريف الطالب بتأثير وسائل الاتصال  السياسية  والدولية ، ودورها في صياغة العلاقات الدولية في المجالات الثقافية والاقتصادية والسياسية وغيرها.

توصيف المادة: تتناول هذه المادة دراسة الإعلام السياسي والدولي من حيث المفهوم والسمات وطبيعة عمله ووسائله وأنظمته مثل أنظمة الاتصالات الدولية والمؤسسات الإقليمية والدولية. ونفوذه ، وأساليب عمله ووسائله وتأثيره على تدفق المعلومات ودوره في العملية الديمقراطية والتنمية السياسية وتحريك الشارع العربي مع دراسة  لوكالات الأنباء ومواقع البث الدولي  المباشر وخصوصا الفضائيات على شبكة الإنترنت  العالمية كنموذج للاتصال الدولي .

 

(0160312) تاريخ الصحافة العربية

أهداف المادة : التعرف على نشأة الصحافة العربية وتطورها . والتعرف على الدور الذي قامت به الصحافة العربية في النهضة العربية .

توصيف المادة : تتضمن هذه المادة تحليلاً للصحافة العربية وخصوصاً في مصر وبلاد الشام ، منذ منتصف القرن التاسع عشر وحتى مطلع القرن الحادي والعشرين مع التركيز على تاريخ الصحافة في الأردن وفلسطين ، والتعرف على دورها في تشكيل الرأي العام حول القضايا الكبرى في المجتمع العربي مثل (الوحدة العربية / القضية الفلسطينية / التنمية التبعية / النفط / الأمية ..... إلخ).

 

(0180383) تقنيات الطباعة

أهداف المادة : تعرف الطالب على عملية طباعة المطبوعة.ن ويهدف إلى إثراء معرفة ومهارة الطالب في مجال الطباعة اليدوية والآلية.

توصيف المادة:  دراسة أساليب الطباعة وطرقها واختلاف تقنياتها وخاماتها وأسطحها الطباعية ووظائفها ، وإجراء بعض التطبيقات الطباعية العملية،

 

(0110240) علم نحو (1)

تتناول هذه المادة الأساسيات الأولى لعلم النحو والتركيب، فتبدأ بتقسيم الكلمة إلى أنواعها، ثم تنتقل إلى تركيب الجملة وأقسامها؛ الاسمية والفعلية، وتدرس الفعل من حيث الزمن، والصحة والاعتلال، والإعراب والبناء، ثم تدرس الاسم من حيث نوعه وبناؤه وإعرابه،  وتناقش أحوال المبنيات وعلامات البناء، وأحوال المعربات وعلامات الإعراب، وتدرس أنواع الفاعل ونائبه، وأنواع المفعول به، ثم أنواع المبتدأ والخبر، وتوضح عمل ما يدخل على الجملة الاسمية من الأفعال الناقصة والحروف الناسخة، وما يدخل على مفردات الجملة من النعت والإضافة، ثم ما تذيل به الجملة من أشباه الجمل؛ الجار والمجرور، والظرفية.

معلومات الاتصال

طريق جرش عمان، عمان ، الأردن

النشرة الإخبارية

ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل لك المزيد من المعلومات

Search