fbpx

قسم اللغة العربية


رئيس القسم: الدكتور حمزة النادي

هاتف : 0096264799000 فرعي 2614

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


 تسعى كل أمة حرة سعيـًا حثيثـًا للتقدم والتطور، لتكون لها بين الأمم مكانة لائقة بها، وتجاهد في سبيل ذلك كل عائق يعوقها عن الغايات التي تشرئبّ إليها، ولا بد أن تأخذ في سعيها هذا بأسباب القوة، وإلا كانت من الأمم التي فتحت لنفسها باب الجدل، وأغلقت عنها باب العمل، فتسرَّبت إليها العِلَل من كل خلل!

وأوّل أسباب قوة الأمم، وأعظمها أثرًا في نهضتها ورفعتها، لغتها التي هي وعاء فكرها وتاريخها ودينها وثقافتها، فما ذلَّت لغة شعبٍ إلا ذلَّ، ولا انحطّت إلا كان أمره في ذهاب وإدبار كما قال الرافعي.

وإذا كان هذا السبب أقوى في ذاته، وأكثر امتدادًا في زمانه ومكانه، وهو لغة العرب، فما أحرانا نحن أبناء العروبة والإسلام بالأخذ بهذا السبب ونحن نسعى في بناء نهضتنا وتأسيسها.

ولهذا كله سعت جامعة فيلادلفيا لتأسيس قسم اللغة العربية وآدابها في مطلع الفصل الدراسيّ الأول للعام الجامعيّ (1999/2000)، ويضم القسم عشرة من أعضاء هيئة التدريس الأكفياء، نال بعضهم جوائز محلية وعربية، ومنهم عدد من الأعلام في اللغة العربية وآدابها، وتتوزّع رتبهم العلميّة بين أستاذ، وأستاذ مشارك، وأستاذ مساعد. وتتنوّع مهام الهيئة التدريسية وأنشطتها بين تدريس المواد العلمية ومتابعة الطلبة وإعدادهم من خلال الإشراف على البحوث والتقارير والأعمال الكتابية التي يُعدّونها.

ويمنح القسم درجتي البكالوريوس والماجستير في اللغة العربية وآدابها، بهدف رفد السوق المحلي والعربي بكفاءات علمية متميزة في علوم اللغة وفنون الأدب.

وقصدُ التمام والاستزادة والانفتاح ماثل في أنشطة القسم وخطته، لهذا فهو لا يفتأ يطوّر برامجه ضمن مشروع "التطوير والجودة والنوعية"؛ نُشدانًا للكمال وطلبًا للجمال.

معلومات الاتصال

طريق جرش عمان، عمان ، الأردن

النشرة الإخبارية

ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل لك المزيد من المعلومات

Search