1. روان اياد عبيد
2. روان أحمد عبد الله
3. أيمن محمد أيوب
4. محمد جمال الحموز
المعرفة (KP)
KP1 إظهار المعرفة العميقة والمعاصرة في العلوم الأساسية والسريرية والطبية والنفسية الاجتماعية ذات الصلة بممارسة العلاج الطبيعي.
KP2 دمج المعرفة والمهارات المكتسبة في العلوم الأساسية والسريرية والطبية والسلوكية وتطبيقها في رعاية المرضى.
KP3 وضع خطة رعاية فردية مناسبة بناءً على المعلومات التي تم جمعها والتقييم الذي تم إجراؤه لكل مريض / عميل.
KP4 استخدم التفكير النقدي والتفكير الذاتي والممارسة القائمة على الأدلة لاتخاذ قرارات سريرية فعالة بشأن رعاية المريض / العميل.
المهارات:
SP1 تطوير مهارات التحليل النقدي و اتخاذ القرار والقدرة على دمج المعرفة الأساسية والسريرية في إطار ممارسة قائمة على الأدلة العلمية.
SP2 ممارسة المهارات الشخصية و السريرية ومهارات التواصل الفعالة في التقييم والتخطيط والتطبيق للخطة العلاجية و في إدارة الحالات المختلفة في مجال العلاج الطبيعي لجميع الفئات العمرية.
SP3 الالتزام بممارسات العلاج الطبيعي القانونية والأخلاقية والآمنة التي تحترم كرامة الإنسان وثقافته والتنوع المجتمعي المتعدد.
الكفايات
CP1 إظهار المهارات المختصة على مستوى المعالج المبتدأ والقدرة على التفكير المنطقي بشكل ناقد من حيث الفحص والتقييم وإعادة التقييم والتشخيص وتطور الحالة وتطوير خطة رعاية العملاء والمرضى الذين يبحثون عن خدمات العلاج الطبيعي.
CP2 إظهار الكفاءة في الوصول إلى المعرفة والممارسة المبنية على الأدلة وتقييمها وإستخدامها لتعزيز تقديم خدمات العلاج الطبيعي ذات جدوة عالية.
CP3 إجراء ونشر البحوث الأصلية.
الاسم
|
الرتبة الأكاديمية
|
الموقع الإلكتروني
|
||
1
|
فؤاد عبد الرحمن طه عبد الله
|
أستاذ
|
||
2
|
فارس محمد بني ياسين
|
أستاذ مساعد
|
||
3
|
محمد علي السيد
|
أستاذ مساعد
|
عرض الصفحة
|
|
4 | عاطف محمد عاطف | أستاذ مساعد | عرض الصفحة | |
5 | رشا محمد سامي محروس | أستاذ مساعد | عرض الصفحة | |
6 | علي محمد علي اسماعيل | أستاذ مساعد | عرض الصفحة | |
7 | ادم احمد ادم | أستاذ مساعد | عرض الصفحة | |
8 | رهف بدران حسن بدران | مدرس | عرض الصفحة |
بكالوريوس العلاج الطبيعي / كلية العلوم الطبية المساندة
Physiotherapy program/ faculty of allied medical science
لماذا جامعة فيلادلفيا؟
تعتبر جامعة فيلادلفيا من الجامعات الخاصة المتميزة التي تم تأسيسها في عام 1989، حيث حصلت للسنة السابعة على التوالي على المرتبة الاولى بين الجامعات الاردنية الخاصة والرتبة السادسة بين الجامعات الاردنية الرسمية والخاصة وفق تصنيف ويبومتريكس العالمي لتقييم الجامعات والمعاهد العالمية للعام 2020. حيث تتميز جامعة فيلادلفيا في التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وفق المعايير العالمية.
ما هو تخصص العلاج الطبيعي ؟
يعتبر تخصص العلاج الطبيعي أحد التخصصات الطبية الحديثة التي ظهرت استجابة للتطورات الكبيرة في الخدمات الصحية على مستوى العالم وازدياد اعداد البشر وارتفاع معدلات الأعمار والتي بالعادة ما تكون مرافقة لأمراض مزمنة كثير’ مثل إلتهاب المفاصل ، وهشاشة العظام، والإضطرابات التي تصيب الجهاز العضلي والعصبي وهذه الأمراض عادة ما تؤدي إلي إعاقة حركية وخلل في وظائف الأعضاء وبالتالي يكون هنالك حاجة إلى العلاج الطبيعي.
يشمل العلاج الطبيعي : العلاج بالماء والعلاج اليدوي، والتدليك، والعلاج بالحرارة، والعلاج بالأجهزة المختلفة وطرق فيزيائية مختلفة.
يكمن الهدف الرئيسي لهذا التخصص في تمكين الطلبة من استخدام أسلوب علاجي يشمل تشخيص الأمراض والوقاية منها والعلاج من الأمراض والمشاكل والإضطرابات الحركية بإستخدام التمارين العلاجية والسبل الفيزيائية المختلفة. كما يشمل تأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة ، ويشمل مناطق العظام والأعصاب والعضلات والجهاز التنفسي والدورة الدموية والحروق والجروح والإعتلالات الحركية المتنوعة.
ماذا سأعمل في المستقبل؟
تعرّف على أحد أعضاء الهيئة التدريسية في تخصص العلاج الطبيعي ، حيث سنترافق معًا في رحلة دراسيّة ستستمر لأربع سنوات من المعرفة والعطاء.
أنا أ.د فؤاد عبدالله أحمل درجة الدكتوراه في تخصص العلاج الطبيعي، ولي خبرة أكاديمية في عدد من الجامعات العربية والغربية، ونشرت عددًا من الأبحاث العلمية في مجلات علمية محكمة ومصنفة عالميا، كما أنني حصلت على عدد من الشهادات المهنية المتخصصة في العلاج الطبيعي، وأعمل كعضو في عدد من الجمعيات العلمية والجامعات والهيئات العالمية والعربية. وأشرفت على أكثر من 10 طلاب دكتوراة و49 طالب ماجستير وأعمل حاليا كعضو هيئة تدريس ورئيس قسم العلاج الطبيعي في كلية العلوم الطبية المساندة في جامعة فيلادلفيا.
ماذا سأدرس خلال رحلتي الدراسية في تخصص العلاج الطبيعي؟
يطرح البرنامج مجموعة مختارة من المواد التي تؤهلك للمنافسة في سوق العمل، وتُقسم المواد التي ستدرسها إلى:
تقييم وتشريح الجهاز العضلي الهيكلي، تمارين علاجيه بالمستويات المختلفة ، العلاج الطبيعي لمختلف الحالات بما في ذلك الاصابات الرياضية ،أمراض العظام والعضلات ،أمراض الجهاز العصبي، أمراض القلب والرئتين، الحالات الجراحية، حالات الأطفال ، كما يعتبر التدريب الميداني أحد متطلبات التخصص، حيث يتم تدريبك بواقع 12ساعة في إحدى الجهات التدريبية المعتمدة في القسم ، مما يساهم في الربط بين الجانب العملي والتطبيقي للتخصص، ويساعدك على تسويق نفسك قبل التخرج.
كم معدّل القبول في التخصص، وما هي فروع الثانوية العامة المتاحة؟
معدل القبول في برنامج بكالوريوس العلاج الطبيعي هو (70%) للأردني و (55%) للجنسيات الأخرى ، ويحق لطلبة العلمي / الطبي، العلمي، التعليم الصحي الشامل، التمريضي من فروع الثانوية العامة الالتحاق بالتخصص.
أهداف البرنامج تخريج معالجين طبيعيين:
|
نتاجات تعلم البرنامج |
|||||||||
المعرفة |
المهارات |
الكفايات |
||||||||
KP1 |
KP2 |
KP3 |
KP4 |
SP1 |
SP2 |
SP3 |
CP1 |
CP2 |
CP3 |
|
KP1إظهار المعرفة العميقة والمعاصرة في العلوم الأساسية والسريرية والطبية والنفسية الاجتماعية ذات الصلة بممارسة العلاج الطبيعي.
|
دمج المعرفة والمهارات المكتسبة في العلوم الأساسية والسريرية والطبية والسلوكية وتطبيقها في رعاية المرضى. |
وضع خطة رعاية فردية مناسبة بناءً على المعلومات التي تم جمعها والتقييم الذي تم إجراؤه لكل مريض / عميل. |
استخدم التفكير النقدي والتفكير الذاتي والممارسة القائمة على الأدلة لاتخاذ قرارات سريرية فعالة بشأن رعاية المريض / العميل. |
تطوير مهارات التحليل النقدي و اتخاذ القرار والقدرة على دمج المعرفة الأساسية والسريرية في إطار ممارسة قائمة على الأدلة العلمية |
ممارسة المهارات الشخصية و السريرية ومهارات التواصل الفعالة في التقييم والتخطيط والتطبيق للخطة العلاجية و في إدارة الحالات المختلفة في مجال العلاج الطبيعي لجميع الفئات العمرية. |
الالتزام بممارسات العلاج الطبيعي القانونية والأخلاقية والآمنة التي تحترم كرامة الإنسان وثقافته والتنوع المجتمعي المتعدد. |
إظهار المهارات المختصة على مستوى المعالج المبتدأ والقدرة على التفكير المنطقي بشكل ناقد من حيث الفحص والتقييم وإعادة التقييم والتشخيص وتطور الحالة وتطوير خطة رعاية العملاء والمرضى الذين يبحثون عن خدمات العلاج الطبيعي. |
إظهار الكفاءة في الوصول إلى المعرفة والممارسة المبنية على الأدلة وتقييمها وإستخدامها لتعزيز تقديم خدمات العلاج الطبيعي ذات جدوة عالية. |
إجراء ونشر البحوث الأصلية. |
|
1. على دراية بالأسس العلمية ، ومتمرسين تقنيًا ، ولديهم حس اجتماعي ، ويمكنهم تولي مناصب قيادية في المهنة و المجتمع. |
√ |
√ |
|
|
√ |
|
|
|
|
|
2. يمتلكون مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات لإجراء تقييم كمعالج طبيعي ووضع خطة علاج مناسبة وفقًا لاحتياجات المريض / العميل. |
|
|
√ |
√ |
√ |
√ |
|
√ |
|
|
3. يمكنهم استخدام المبادئ القائمة على الأدلة العلمية في الممارسة المهنية لتحقيق نتائج وظيفية فائقة ورضا المريض. |
|
|
√ |
√ |
√ |
|
|
√ |
√ |
|
4. يمكنهم أن يضيفوا إلى المعرفة العلمية في العلاج الطبيعي من خلال إجراء ونشر البحوث تربط ما بين مجالات العلوم الأساسية والتطبيقة. |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
√ |
5. يمتلكون المهارات الشخصية و مهارات التواصل الفعال والعمل الجماعي والحس الثقافي الاجتماعي. |
|
√ |
|
√ |
√ |
√ |
|
√ |
|
|
6. ملتزمون بمدونة السلوك المهني والمسؤوليات القانونية أثناء ممارسة العلاج الطبيعي. |
|
|
|
|
|
|
√ |
|
|
|
7. ملتزمون بالتعلم مدى الحياة والتطوير المهني الذاتي. |
|
|
|
|
√ |
|
|
√ |
√ |
|
8. يمكنهم تطوير وتنفيذ برنامج تثقيفي وفق احتياجات الفئة المستهدفة من مرضى / العملاء / العائلات والزملاء والمجتمع. |
|
|
|
|
|
√ |
|
√ |
|
|