fbpx

وصف المساقات

وصف المساقات-قسم اللغة الانجليزية


أولا. المهارات اللغوية:

أ. المهارات اللغوية الأساسية :-

  1. القراءة والاستيعاب 120113

تشكل هذه المادة الأساس لتطوير المهارات والاستراتيجيات الضرورية للقراءة النصوص الإنجليزية واستيعابها وتتضمن تلك المهارات التصفح أي القراءة بسرعة للوصول إلى معلومة معينة أو القراءة المتأنية لمعرفة التفاصيل وقراءة النصوص المختلفة بصورة ناقدة. وتتضمن الاستراتيجيات كذلك استخدام المعنى العام للمفردات الجديدة واستنباط المعاني من خلال السياق، وفهم الفكرة الأساس والتعرف على المواضيع والجمل التي تشير إلى ذلك، وإيجاد التفاصيل وطرق تطوير الفقرة كوحدة نصية.

  1. الكتابة من الجملة إلى الفقرة 0120115

تساعد هذه المادة الطلبة على تطوير مهارة كتابة جمل وفقرات منظمة ومحددة الموضوع وبأنماط كتابية مختلفة كالوصف والمقارنة والإقناع وغيرها من الأنماط الكتابية. كما تُدّرب الطلبة على الاعتماد على التفكير باللغة الإنجليزية ومحاولة إيصال أفكارهم بشكل متكامل باستخدام اللغة الإنجليزية.

  1. الاستماع والمحادثة 0120118

تهدف هذه المادة الى  تطوير المهارات اللغوية والشفوية للطلبة من خلال تدريبهم على الاستماع لمادة لغوية ومعرفة ما يدور فيها عن طريق فهم السياق. كما سيتمكن الطلبة عن طريق هذه المادة، من تلخيص الأفكار الرئيسة والتوصل الى احكام ونتائج حول ما يسمعوه من نصوص. وتهدف هذه المادة أيضا الى تطوير مهارات الطلبة في المحادثة الانجليزية عن طريق توزيعهم الى مجموعات صغيرة يقومون فيها بمناقشة موضوعات متنوعة.

  1. تعلم الانجليزية من خلال الأدب 0120210

تهدف هذه المادة الى مساعدة الطلبة على فهم المصطلحات الأدبية ومناقشة مواضيع تتعلق بالأدب الانجليزي، حيث يقرأ الطلبة نصوصاً تمثل أنماطا أدبية متنوعة والتي عن طريقها يتعرفوا على خصائصها ومكوناتها اللغوية وذلك لتطوير مهاراتهم اللغوية المختلفة.

 

ب . المهارات اللغوية المتقدمة:

  1. القراءة المتقدمة (المتطلب السابق0120113) 0120214

هذه المادة مكملة لمادة القراءة والاستيعاب 0120113 حيث تدّعم المهارات التي اكتسبها في القراءة ليتمكنوا من قراءة واستيعاب نصوص انجليزية متنوعة وفي مستويات متقدمة، كي يتمكنوا من تحديد المفاهيم والأفكار الرئيسة وتلخيصها و تكوين أفكار ناقدة للنصوص التي يقرؤونها والاستمتاع بها، ويتمكنوا من تحليلها ونقدها.

  1. الكتابة المتقدمة: المقال (المتطلب السابق0120115) 120216

تهدف هذه المادة الى تزويد الطلبة بالممارسة العملية في الكتابة باللغة الانجليزية وتحسين مهاراتهم واساليبهم الكتابية. وسيمارس الطلبة كتابة مقالات بنماذج وأنماط مختلفة كالمقالات الوصفية والجدلية والتوضيحية والمقارنة وغيرها. كما تهدف هذه المادة الى تمكين الطلبة من تلخيص نصوص طويلة وكتابة مقالات مترابطة شكلاً ومضموناً وحسب خطة واضحة. كما توفر المادة فرصاً للطلبة في الكتابة الابداعية ككتابة القصص القصيرة والقصائد والكتابة الناقدة.

  1. المناظرة والحوار (المتطلب السابق 0120118) 0120319

تهدف هذه المادة الى تطوير قدرات الطلبة وثقتهم بأنفسهم عند استخدامهم اللغة الانجليزية في مواقف وسياقات مختلفة، كما تساعدهم على التواصل بنجاح عن طريق تطوير مهاراتهم في التحدث بطلاقة حول مواضيع تتطلب عرض الأفكار بانسيابية ودون تردد. حيث ان التواصل الوظيفي مهم جدا في الفهم المتبادل.

  1. القواعد الانجليزية المتطلب السابق (0130102) 0120227

تهدف هذه المادة الى تريسخ ما تعرض اليه الطلبة من مفاهيم قواعدية وبنى ً في مساقي 0130101 / 0130102 فيما يتعلق  ببناء الجملة وشبه الجملة وأنواع الجمل الانجليزية و أساليب ربطها. وسيتمكن الطالب عند الانتهاء من دراسة هذه المادة بنجاح، من التوصل الى استخدام لغة انجليزية سليمة وفي مواقف وسياقات متنوعة .

 

ثانياً . مساقات اللغة:

أ. المساقات الإجبارية

  1. اللسانيات (0120220)

تهدف هذه المادة الى تعريف الطلبة بعلم اللغة وأهدافه وأوجه علاقته بالعلوم الاجتماعية الأخرى، كما تهدف الى التعريف بطبيعة اللغة البشرية وصفاتها وتراكيبها ووظائفها. كما وتهمّد الطريقة المادة الطريق أمام الطلبة وتعرّفهم بأقسام اللغة: وأهمها: علم الصوتيات، الفونولوجيا وعلم الصرف والنحو والدلالة والبراغماتية واكتساب اللغة بصورة مبسطة، حيث إن هذه المادة متطلب إجباري لمواد اللغة.

  1. الصوتيات 0120234 (المتطلب السابق 0120118)

يتعرف الطلبة في هذه المادة على المبادئ الأساسية في علم الصوتيات  ليتعرفوا بعد ذلك على الخصائص الصوتية لأصوات اللغة الانجليزية. ويدرس الطلبة في هذه المادة الجوانب النظرية والعملية لعلم الصوتيات اللغوية وتصنيفها ووصفها وتشكيلاتها على مستوى المقطع الصوتي والكلمات والعبارات والجمل. كما سيقوم الطلبة بتمارين في كيفية نطق التراكيب اللغوية الانجليزية من مستوى الوحدة الصوتية الصغرى الى مستوى الجمل والنصوص بالاعتماد على قراءة النوتة الصوتية بالإضافة إلى ذلك، يتعرف الطلبة في هذه المادة على المخارج الصوتية للأصوات وأعضاء الجسم المستخدمة في نطق هذه الأصوات. هذا ويتعرف الطلبة على أهمية هذا العلم وفائدته لباقي أنواع العلوم والمعرفة.

  1. علم النحو 0120325 (المتطلب السابق / 0120220)

تقدم هذه المادة عرضاً لطرق تحليل التراكيب النحوية والصرفية للجمل في اللغة الإنجليزية، حيث يتعرف الطلبة في الجانب النحوي على كيفية تحليل التراكيب النحوية حسب نظرية علم النحو المصّغّر ويهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بكيفية استخدام الكلمات لبناء تراكيب نحوية سليمة.

  1. علم النظام الصوتي (الفونولوجيا) 0120335 (المتطلب السابق 0120220)

تهدف هذه المادة إلى تزويد الطلبة بالمعرفة الأساسية للنظام الصوتي  ووظائف الأصوات في اللغة الانجليزية، حيث سيدرس الطلبة سمات الأصوات وخصائصها والعمليات الفونولوجية كالإضافة أو الحذف والتماثل والاقلاب والترخيم إضافة إلى قواعد وقوانين النبر والتنغيم .

  1. علم الصوت والصرف (0120336) (المتطلب السابق 0120220)

يهدف هذا المساق بشكل رئيسي إلى دراسة النظام الصرفي وإلى دراسة النظامين الصوتي والصرفي. وفي النظام الصرفي يبحث المساق في بنية الكلمة في اللغة الإنجليزية، وعمليات الاشتقاق وما يتعلق بذلك من عمليات صرفية وصوتية.  ويبحث في  قواعد توليد الكلمات مثل التركيب والنحت والتوليد والمختصرات وغيرها، هذا ويتم تعريف الطلبة بالمعايير التي تؤخذ بعين الاعتبار لإدراج الكلمات في القاموس. كما ويتم التطرق للمواضيع الجدلية في علم الصرف والاشتقاق.

  1. علم الدلالة (المتطلب السابق 0120220) 0120426

يُعنى علم الدلالة، وهو أحد فروع علم اللغويات، بدراسة المعني ويتم في هذا المساق شرح المواضيع التالية: نظرية المعنى والمعنى على مستوى الكلمة والمعنى على مستوى الجملة (العلاقات ما بين الجمل: العطف والحصر والنفي والشرط) كما ويتم توضيح على الدلالة المبني على المنطق والحقيقة، لزوم المعنى، التخمين المسبق، وفي هذا المساق يتعرف الطلبة على أحدث النظريات في علم الدلالة بالإضافة إلى ذلك يتم عرض بعض المواضيع المختلفة المتعلقة بالتداولية (البرجماتية).

  1. تحليل الخطاب 0120424 (المتطلب السابق 0120220)

تزود هذه المادة الطلبة بالمعرفة والمهارات الضرورية التي تساعدهم في تحليل النصوص الانجليزية على مستوى الوحدات اللغوية فيما يتخطى تحليل الجمل وحسب النماذج والنظريات المتعلقة بدراسة وتحليل النصوص اللغوية، ليتسنى لهم معرفة تأثير السياق في المعنى العام للنص في سياقه الاجتماعي مما يساعد الطلبة على استخدام اللغة كتابة ومشافهة بشكلها المنطوق والمكتوب بطريقه تساعدهم على نقل نتاجات التعلم.

 

ب. المساقات الإختيارية:

8.علم اللغة الاجتماعي 0120328 (المتطلب السابق0120220)

يدرس الطلبة في هذه المادة علم اللغة الاجتماعي كفرع من فروع علم اللغة يهتم بدراسة العلاقة بين اللغة والمجتمع حيث يتعرف الطلبة على التنوع اللغوي الناتج عن عوامل مختلفة مثل الدين والعمر والجنس والعرق ومستوى التعليم وغيرها من العوامل الاجتماعية ومن الموضوعات التي تتطرق لها هذه المادة: تغير اللغة، واختلاف اللهجات، وثنائية اللغة، والمجتمعات اللغوية، الحفاظ على اللغة، أو قوة اللغة، والسياسات وتأثيرها على اللغة وغيرها، من المواضيع الاجتماعية اللغوية.

  1. الأسلوبية 0120422 (المتطلب السابق0120220)

يمكن هذا المساق الطلاب من تطبيق مهارات التحليل اللغوي على مجموعة من النصوص الأدبية والأنواع. سوف يستكشف الطلاب الطرق التي تشكل بها الجوانب المختلفة للبنية اللغوية والتي تساهم في تحليل القراء للنصوص. وسيتم تغطية العناصر البنيوية الأساسية لعلم الأصوات، و الصرف, و النحو. كل أسبوع، سيناقش الطلاب نصًا أدبيًا معينًا ، مع تطبيق مهارات التحليل الأسلوبي المكتسبة في المساق حتى تلك المرحلة موضع التنفيذ. سوف يغطي المساق كلا من النصوص "الأدبية"  الأبرز وغيرها من أشكال الكتاب.

  1. حلقة دراسية في اللغة 0120481 (المتطلب السابق0120220)

يهدف هذا المساق إلى تهيئة الفرصة لدراسة مواضيع في اللغة ليست ضمن الخطة الدراسية، وينبغي أن يخطط له بشكل يشجع الطلبة على ممارسة العمل الجمالي وإظهار المبادرات الفردية والتعبير الحر عن وجهات نظرهم، ويترك لمدرس المساق اختيار الموضوع الذي يدرسّه.

 

ثالثاً: مساقات الأدب:

أ. المساقات الإجبارية:

 

  1. مقدمة في الأدب 0120251 (المتطلب السابق 0130102)

يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة بالأدب وصلته بالمعارف الأخرى، والألوان الأدبية (الشعر والنثر والمسرحية)، والمصطلحات الأدبية اللازمة لقراءة وفهم النصوص المختلفة المنتقاة من عدة أعمال أدبية، ويهدف أيضا الى تزويد الطالب بالمعرفة الضرورية اللازمة للمساقات الأخرى في الأدب.  وبفضل هذه المعرفة ، يتوقع ألا يجابه الطلبة مشكلات في المساقات الأدبية اللاحقة ويحاول هذا المساق أيضا تطوير مهارات الطلبة العقلية التي تمكنهم من التفسير والتحليل وتقدير النصوص والأساليب المستخدمة في هذه الألوان الأدبية ، وإصدار الأحكام والمقارنة والتعليق على الترابط القائم بين ما درسوه والعالم الذي يعيشون فيه.

  1. الشعر 0120353 (المتطلب السابق 0120251)

يهدف هذا المساق الى تدريب الطلبة على رصد مختارات من الشعر الإنجليزي في العصور الوسطى و عصر النهضة والعصر الكلاسيكي والمرحلة الرومانسية والعصر الفيكتوري والحديث.  وتدريب الطلبة على التطبيق العملي لتطوير مهاراتهم في قراءة الشعر واستيعاب كافة سماته الفنية من تشبيه واستعارة ومجاز وغيرها، كما يتم تحليل قصائد لكبار الشعراء، مثل مارلو وسيدني وميلتون وسبسنر ووردزورث وكيتس وتنيسون، والتعليق عليها، ودراسة خصائص الشعر في كل المراحل المشار اليها سابقا ، ووقوف الطلبة على الأدوات الفنية لهؤلاء الشعراء.

  1. الرواية 0120356 (المتطلب السابق 0120251)

يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة بالرواية الإنجليزية والحركات الأدبية التي أثرت فيها، من خلال القراءة والتحليل، ومناقشة بعض أهم الأعمال الروائية التي تتابع نشأة الرواية الإنجليزية وتطورها.  وغرض هذا التحليل تمكين الطلبة من فهم الروايات التي تناقش، وتسهيل عملية ربطها بالعالم الذي يعيشون فيه، ويطور هذا المساق مهارات الطلبة العقلية واللغوية، كما يبين تطور هذا اللون الأدبي عبر القرون.

  1. المسرحية 0120354 (المتطلب السابق 0120251)

يدرس الطلبة في هذه المادة مسرحيات لفترة طويلة وغنية من فترات المسرحية الانجليزية، حيث تستعرض أعمال لشكسبير ومعاصريه ومسرحيات كوميدية لتوفير الفرص أمام الطلبة لفهم العناصر الأساسية للمسرحية الانجليزية والتعرف على الحياة  في العصور المختلفة. وسيدرس الطلبة عدد من المسرحيات بصورة كاملة وأخرى بصورة جزئية.

5.الأدب الأمريكي 0120458 (المتطلب السابق 0120251)

يعرف هذا المساق الطلبة بالأدب الأمريكي منذ بداياته وحتى العصر الحاضر، ويشمل دراسات ومناقشات معمقة لنخبة من الروايات والقصائد والمسرحيات والقصص قصيرة…الخ.  وتتضمن هذه النخبة المختارة أعمالا لأهم الكتاب من أمثلة إيميرسن وويتمان هوثورن وهمنجواي وميلز وويليامز على سبيل المثال لا الحصر.  كما تهدف هذه القراءات الى إبراز تطور الأدب الأمريكي عبر العصور وأهميته في عصرنا الحاضر، ويهدف أيضا الى إلقاء الضوء على الحركات الأدبية والتاريخ الأدبي والموضوعات الرئيسية والخصائص العامة للثقافة الأمريكية.

  1. مقدمة في النظرية الأدبية والنقد الأدبي 0120484 (المتطلب السابق0120251)

تعرض هذه المادة مسحاً للمراحل المهمة للنقد الأدبي منذ أفلاطون والى العصر الحالي، حيث يدرس الطلبة العلاقة بين الأدب والأخلاق والسياسة من خلال مدارس متعددة كالماركسية والبنيوية والنسوية والتفكيكية والتاريخانية وغيرها . إضافة الى ذلك فإن الموضوعات المطروحة للنقاش في هذه المادة تشجع الطلبة على تطوير آفاقهم في النقد الأدبي.

  1. تحليل النص الادبي 0120486 (المتطلب السابق 0120251)

يهدف هذا المقرر إلى تطوير قدرة الطالب على القراءة المتعمّقة وتحليل نصوص أدبية مختارة، يجري اختيار بعضها من الأدب اليوناني القديم، ويجري اختيار بعضها الآخر من الأدب البريطاني والأمريكي. سيكون لدى الطالب عدد من الأسئلة المحددة قبل المباشرة بتحليل النص، وأسئلة أخرى تظهر من خلال العمل على النص، وقد تحتاج بعض هذه الأسئلة بعض البحث خارج النصّ. سيحاول الطلبة استخراج أهم أفكار النصّ، وسيلاحظ الطالب أنّ أي نص فيه مجال لعدد من المقاربات المختلفة. سوف يجري استعراض بعض النظريات النقدية وتطبيقها على النص أيضاً. وسيبقى الهدف في كل هذه الدراسة تطوير قدرة الطالب على الفهم الناقد للنصوص.

ب. المساقات الاختيارية:

  1. الادب العالمي 0120459 (المتطلب السابق0120251)

يرمي هذا المساق إلى اطلاع الطلبة على مختارات من الأعمال الأدبية المترجمة الى الإنكليزية.  ويتضمن تحليلا وتعليقا على نصوص روائية ومسرحية وشعرية وملحمية لأهم الكتاب العالميين من كلاسيكيين ورومانسيين وواقعيين ورمزيين ومحدثين …. الخ. هوميروس، دانتي، دوستويفسكي، بريخت، ولي سوينكا، وغيرهم، ولا بد في هذا الصدد من تسليط الضوء على نقاط الالتقاء والتباين في الأعمال التي يتم تناولها.

  1. حلقة دراسية في الأدب 0120482 (المتطلب السابق 0120251)

يرمي هذا المساق الى تعزيز قدرات الطالب البحثية والعملية من خلال انتقاء تيارات أدبية أو نصوص أو كتاب أو شعراء أو مسرحيين وتناولهم بشكل مركز، كما ينطوي على انخراط الطلبة في مناقشات شفهية وكتابية حول أي موضوع أدبي يحظى باهتمامهم.  يتم التركيز بشكل خاص على التوسع في بعض المفاهيم الأدبية كالنسوية والحداثة والكلاسيكية.

 

رابعاً . مساقات البحث العلمي  :

أ. المساقات الإجبارية:-

  1. مشروع البحث 0120498 (المتطلب السابق 0111161)

يبدأ الطلبة بدراسة وتهيئة مشروع البحث في النصف الثاني من السنة النهائية لدراستهم الجامعية. وعلى الطلبة أن يحاولوا، في هذه المادة الدراسية، تطبيق ما تعلموه في السنوات الدراسية السابقة وفي كافة المواد الدراسية، في إنجاز بحث يتناول مشكلة بحثية أو قضية محددة في مجال اختصاصهم بالبحث والتحليل بالتشاور وبمساعدة أحد مدرسي القسم. وعند الانتهاء من انجاز البحث تقوم لجنة يشكلها رئيس القسم من ممتحنين داخليين بالإضافة الى المشرف بمناقشة الطالب وتقويم بحثه.

 

خامساً . مساقات الترجمة :-

أ. المساقات الإجبارية :-

  1. الترجمة العامة 0120372 (المتطلب السابق0120220)

تركز هذه المادة على التطبيقات العملية لما درسه الطلبة في اللغة والأدب حيث سيقوم الطلبة بترجمة نصوص مختلفة في اللغتين العربية والانجليزية  وتتناول مختلف نواحي المعرفة كاللغة والأدب و الاقتصاد و التاريخ والسياسة وعلم النفس وغيرها من العلوم.

 

سادساً . المساقات المساندة :-

أ. المساقات الإجبارية :-

  1. أساليب تدريس اللغة الإنجليزية (1) (0120462) (المتطلب السابق0120220 +0120251)

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بالتطورات التاريخية في الأساليب والمذاهب المختلفة لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (أسلوب فهم تركيب اللغة من خلال الترجمة، الأسلوب المباشر، الأسلوب السمعي اللغوي، الأسلوب الذهني، الأسلوب التواصلي) وعلاقتها بمدارس الفكر اللغوية والنفسية المختلفة.  وفضلا عن ذلك، يقدم المساق تطبيقا عمليا لأسلوب التدريس التفاعلي والتواصلي في تعليم وتعلم اللغة.

أساليب تدريس اللغة الانجليزية (2) 0120463 (المتطلب السابق 0120362)

يهدف هذا المساق في جانبيه النظري والعملي إلى تطوير مهارات واستراتيجيات فعالة في تدريس اللغة الاجنبية باستعمال بعض الأساليب والمناحي التي درسها الطالب في مساق أساليب تدريس (1)، وكذلك تدريب الطالب على إستعمال أساليب متطورة في تدريس نشاطات ومهارات لغوية معينة، يستخدم المساق الملاحظة والتطبيق العملي للتدريس، وتتم عملية تقييم لأعمال الطلاب بغية اعدادهم للمسقبل.

  1. فكر وحضارة غربية 0111138))                      

يُعنى هذا المساق بدراسة الفكر والحضارة الغربية في حقب تاريخية مختلفة : من العصر الروماني والإغريقي والعصور الوسطى وعصر النهضة الى العصر الحديث والإنجازات الرئيسة التي حدثت في هذه العصور مثل التطور العلمي والسياسي والثورة الصناعية والعلاقة بين الغرب والعالم.

معلومات الاتصال

طريق جرش عمان، عمان ، الأردن

النشرة الإخبارية

ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل لك المزيد من المعلومات

Search