fbpx

وصف المساقات لقسم التكنولوجيا الحيوية وهندسة الجينات


 0240101بيولوجيا عامه 1

المتطلب السابق: لا يوجد، الساعات المعتمدة: 3 ، مساق اجباري نظري لطلبة كليات العلوم والصيدلة والتمريض..   

 تتضمن هذه المادة دراسة المفاهيم الأساسية لعلم الحياه من حيث المكونات العضوية وغير

 العضوية للكائنات الحيه، والخلية الحيه من الناحية الوظيفية والتركيبية، وتحولات الطاقة في عمليات الايض كالتنفس والبناء الضوئي والانقسام الخلوي وتركيب وتضاعف ونسخ وترجمة المادة الوراثية بالإضافة الى المبادئ الأساسية لعلم الوراثة..

 

بيولوجيا عامه1 عملي0240106

المتطلب السابق او متزامن: بيولوجيا عامه 0240101 . الساعات المعتمده:1 ،  مساق اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة تركيب المجهر الضوئي وتطبيقاته العملية في دراسة الخلايا والأنسجة النباتية والحيوانية. ودراسة الخصائص الكيميائية والفيزيائية والعمليات الحيوية مثل التنفس والتمثيل الضوئي والانقسام المباشر والاختزالي في الخلايا الحيه، بالإضافة للمبادئ الأساسية للوراثة المندلية..     

 

بيولوجيا عامه 2 0240107

المتطلب السابق: بيولوجي عامه0240101 ، الساعات المعتمدة: 3 ،  مساق اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة في الجزء الاول دراسة النقل وتوزيع المركبات البيولوجية والماء في داخل جسم النبات، بالإضافة الى تكاثر النباتات وتكوين البذور وتصنيع ووظائف الهرمونات النباتية. والجزء الثاني يتضمن دراسة التركيب التشريحي و الوظيفي لأعضاء جسم الانسان مثل الجهاز التناسلي، و الهضمي، و الدوري، و التنفسي، و المناعي، و العصبي، بالإضافة الى الهرمونات الحيوانية ووظائفها المختلفة.

 

بيولوجيا عامه 2 عملي0240108

المتطلب السابق او متزامن: بيولوجيا عامه عملي  (0240106)  و (0240107) ،الساعات المعتمدة: 1، مساق اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسـة نماذج و شرائح و امثله على التنوع الحيوي و تشمل الكائنات بدائية النواة، و الطلائعيات والفطريات والطحالب والحزازيات و تشريح النبات: الزهرة والأوراق والساق والجذور والبذور، ودراسة نماذج من اللافقاريات: البدائيات والمساميات واللاسعات، الديدان، الديدان الطفيلية، والمفصليات والرخويات بالإضافة الى دراسة تشريحيه متكاملة لكائن حي فقاري للتعرف على الأجهزة الداخلية: الجهاز الدوري، التنفسي، الهضمي، التناسلي، و البولي.

 

احياء دقيقه  0240216

المتطلب السابق او متزامن: بيولوجيا عامه (0240107 )، الساعات المعتمدة: 3، مساق اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة  المبادئ الاساسية لعلم الأحياء الدقيقة وأنواعها المختلفة، وتركيب ووظائف مكونات الخلايا البكتيرية، والعمليات الحيوية التي تقوم بها هذه الخلايا والاحتياجات اللازمة لنموها وتكاثرها، وطرق انتقال المورثات في هذه الكائنات، إضافة إلى كيفية الوقاية والسيطرة عليها،  ودور هذه الكائنات في التسبب بالأمراض.

 

احياء دقيقه عملي0240217

المتطلب السابق او متزامن: احياء دقيقه (0240216)، الساعات المعتمدة: ١ ، مساق اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة تدريب الطالب على تحضير الاوساط الغذائية المختلفة و اساليب التعقيم و طرق عزل وتشخيص الكائنات الحيه الدقيقة المختلفة باستخدام الفحص الميكروسكوبي، و فحوصات الكيمياء الحيوية من عينات و مسحات من اماكن مختلفة، بالإضافة الى اكثار الكائنات الدقيقة والعوامل البيئية المؤثرة فيها.

 

علم الوراثة 0240231

المتطلب السابق او متزامن: بيولوجيا عامه (0240107 )، الساعات المعتمدة: 3 ، مساق اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة المبادئ الأساسية للوراثة المندليه والجزيئية، بالإضافة الى دراسة تركيب وخصائص المادة الوراثية وآلية عملها وتنظيمها وتضاعفها، والامراض الوراثية، والطفرات واسس الهندسة الوراثية.

 

علم الوراثة العملي0240232

المتطلب السابق او متزامن: علم الوراثة (0240231) ، الساعات المعتمدة: 1 , مساق اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة تدريب الطلبة على دراسة الانقسام الخلوي بأنواعه باستخدام شرائح مجهرية. بالإضافة الى دراسة الصفات الوراثية والطفرات و التطبيقات العملية للوراثة المندليه باستخدام ذبابة الفاكهة و نبات الذرة كنموذج.

 

بيولوجيا الخلية0240233

المتطلب السابق: بيولوجيا عامه  0240107، الساعات المعتمدة: 3 ،  مساق اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة تفصيليه لتركيب الخلية ومكوناتها ووظائفها وطرق النقل عبر الأغشية المحيطة بالمكونات الخلوية، بالإضافة الى دراسة نظام الأغشية الخلوي و مكوناته و وظائفه الحيوية و  طرق الاتصال بين الخلايا و مع البيئة المحيطة، و دراسة اساسيات تكون و انتشار الخلايا السرطانية في جسم الانسان.

 

2402340  علم وراثة الانسان

المتطلب السابق: علم الوراثة (0240231) ، الساعات المعتمده:2 . مساق اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة المبادئ الأساسية للوراثة المندليه و غير المندليه، وعلاقة الطرز الجينية والطرز الشكلية ، والقرائن، والاسس الجزيئية للطفرات، و الوسائل البيوكيماوية و الجزيئية لتشخيص  الامراض الوراثية مع التركيز على الامراض المنتشرة في منطقتنا و الاستشارات الوراثية.

 

0240281 مقدمة في التكنولوجيا الحيوية

المتطلب السابق او متزامن: بيولوجيا عامه (0240107 ) ، الساعات المعتمدة:  2 ، متطلب اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة تعريف وتطبيقات التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية وتعرف  الطالب ببعض الأدوات المستخدمة في مجال التكنولوجيا الحيوية مثل كيفية عمل الحمض النووي المؤتلف، بالإضافة الى نظرة واسعة على تطبيقات التكنولوجيا الحيوية في الطب والصيدلة والصناعة والزراعة والبيئة.

 

0240322 التكنولوجيا الحيوية للنبات

المتطلب السابق: مقدمه في التكنولوجيا الحيوية (0240281)، الساعات المعتمده:3 . مساق اجباري لطلبة القسم.

متطلب سابق او متزامن للمختبر العملي (الأنسجة النباتية) ، وتتضمن هذه المادة دراسة الطرق المختلفة والعوامل الفسيولوجية المطلوبة لإنتاج واكثار النباتات باستخدام زراعه الأنسجة النباتية و تقنيات  نقل المورثات (الجينات) الى الخلايا النباتية واختيار الخلايا المحورة بعد اظهار قدرتها الوراثية في الخلايا المضيفة ، بالإضافة الى دراسة السلامة الأحيائية (الامان الحيوي) وتأثيراته المحتملة على البيئة والاصول الوراثية الطبيعية.

 

0240323  زراعة الأنسجة النباتية العملي

المتطلب السابق او متزامن: التكنولوجيا الحيوية للنبات (0240322)، الساعات المعتمدة: 1، مساق اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة المبادئ الأساسية والتطبيقات العملية لتقنية انتاج واستنساخ وتهجين الخلايا الجسمية واكثار النباتات باستخدام قطع او اجزاء من النبات، وما تحتاجه من الاوساط الغذائية الصناعية المعقمة، والظروف البيئية المختلفة وتأثيراتها على نمو وحيوية وتمايز الخلايا لإنتاج الاعضاء المختلفة وتكوين الأجنة. 

 

0240335  علم وراثة الخلية

المتطلب السابق: علم وراثة الانسان (0240234)، الساعات المعتمدة: 1، مساق اجباري لطلبة القسم

تتضمن هذه المادة دراسة الكروموسومات والتفسير الخلوي لأمراض جينية متعددة .حيث ان دراسة الكروموسومات وتحليلها يعتبر وسيلة تشخيص لبعض الامراض مثل التخلف العقلي وعيوب الولادة المتكررة لمرضى في تطور الجهاز التناسلي والتشوهات الخلقية وفي بعض الأحيان العقم وتعدد حالات الاجهاض، كما يستخدم تحليل الكروموسومات في دراسة ومعالجة مرضى مصابين بأمراض سرطانية وأمراض الدم. ويتم عرض الطرق الحديثة والتكنولوجية والمستجدات في مجال تحليل الكروموسومات . اضافة الى توضيح المبادئ الاساسية والاخلاقية في الاستشارات الوراثية.

 

0240336 علم وراثة الخلية عملي.

المتطلب السابق او متزامن: علم وراثة الانسان (240335)، الساعات المعتمده:1 , مساق اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة تحليل كروموسومات الانسان ومعرفة النمط النووي بين الكروموسومات والتي يتم إعدادها من عينات الدم البشرية باتباع الطرق التقليدية المتبعة في المختبرات الطبية،  حيث يتم التعرف والتمييز باستخدام المجهر الضوئي إضافة الى عرض طريقة عمل و اعداد  FISH للتحليل الخلوي الجزيئي وباستخدام المجهر المتوهج. ويتم تعلم كيفية تسمية الكروموسومات الغير طبيعية والمختلة باتباع نظام ISCN.

 

0240337  علم المناعة

المتطلب السابق او متزامن: بيولوجيا الخلية (0240233 ) ، الساعات المعتمدة: 3 , مساق اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة أساسيات علم المناعة، ومكونات الجهاز المناعي من خلايا وأنسجة وكيفية استجابة هذه المكونات للأجسام الغريبة، إضافة إلى التمييز بين المناعة التلقائية والمناعة المكتسبة، وكذلك كيفية تكوين الأجسام المضادة والأسس الوراثية لتنوع الأجسام المضادة، والأمراض المناعية وعلاقة جهاز المناعة بالأورام والحساسية و وصف الاختبارات المناعية المستخدمة في تشخيص الأمراض .

 

0240338 علم المناعة العملي

المتطلب السابق: علم المناعة (0230337 ) ، الساعات المعتمده:1. مساق اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة الطرق المناعية المختلفة و استخدامها في تشخيص الامراض البكتيريه و الفيروسية و الطفيلية.

 

 الكيمياء الحيوية0240343.

المتطلب السابق او متزامن: كيمياء عضويه (0212243) وبيولوجيا الخلية (0240233) ، الساعات المعتمدة: 3 ، متطلب اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة المفاهيم الأساسية في شكل وتركيب والوظائف البيولوجية لكل من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والأحماض النووية. وهذه الخلفية مهمه لفهم أفضل لكيفية عمل الخلية الحية على المستوى الجزيئي وكيف تتحول هذه المواد في الخلايا خلال عملية التمثيل الغذائي.

 

0240344  مختبر الكيمياء الحيوية.

المتطلب السابق او متزامن: الكيمياء الحيوية (0240343) ، الساعات المعتمدة: 1  ، متطلب اجباري  لطلبة القسم.

يهدف هذا المساق لتسهيل فهم مبادئ الكيمياء الحيوية الأساسية واستخدام أدوات ومعدات المختبر خلال هذه التجارب.

 

0240352  تقنيات حيوية بيئية

المتطلب السابق: احياء دقيقه (0240216) ، الساعات المعتمدة: 3  (2 نظري و  1 عملي ) ، متطلب اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة حماية ومعالجة البيئة من المخلفات والملوثات باستخدام الكائنات الحيه الطبيعية او المحورة كالميكروبات للتخلص من البقع الزيتية في الاوساط المائية ومعالجة مياه الصرف الصحي والصناعي ويتبع المادة النظرية تطبيقات عمليه مخبريه بواقع مختبر واحد اسبوعيا.

 

0240386 بيولوجيا جزيئيه.

المتطلب السابق: بيولوجيا الخلية:(0240233)، الساعات المعتمدة: 3، مساق اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة الخصائص الكيميائية و الفيزيائية للمادة الوراثية (الاحماض النووية/الموروثات) و تصنيفها ومميزاتها . ومن ثم التطرق الى المبادئ الاساسية لعملية مضاعفة المادة الوراثية و نسخها الى الشيفرة الوراثية وترجمتها الى البروتين مع التركيز على قواعد و آلية عملها داخل الخلايا الحية بأنواعها . إضافة لذكر دور هذه المبادئ و فهمها و تطبيقها في المجالات الطبية و الامراض و التكنولوجيا الحيوية

 

0240387 بيولوجيا جزيئيه عملي.

المتطلب السابق او متزامن: بيولوجيا جزيئيه ( 0240386)، الساعات المعتمدة: 1، متطلب اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة  المبادئ الأساسية للبيولوجيا الجزيئية وتشمل عزل وقطع وفصل الاحماض النووية  باستخدام خمائر قطع الاحماض النووية واستخدامها في بناء جزيئيات هجينة  ونقلها إلى الخلايا المضيفة ,ومن ثم تطبيق أساليب الكشف و التعريف للمادة الوراثية المنقولة و الهجينة باستخدام الوراثة العكسية إضافة لتطبيقات تفاعلات البوليمير المتسلسل.

 

0240391 الريادة في مجالات التقنيات الحيوية.

المتطلب السابق: إتمام 60 ساعه بنجاح، الساعات المعتمدة: 2 , متطلب اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة المفاهيم الأساسية لريادة الأعمال وكيفية الاستفادة من الفرص المتاحة في مجال تطوير التكنولوجيا الحيوية لبدء أعمال تجارية جديدة أو توسيع القائم منها. وتشمل مناقشة كيفية تحديد وتقييم الابتكارات و إعطاء أمثلة من قادة المبادرات المبتكرة التي نجحت بالاستفادة من التطورات الجديدة في العديد من المواضيع بما في ذلك التكنولوجيا الحيوية.

 

0240417  تقنيات الاحياء الدقيقة

المتطلب السابق: احياء دقيقه ( 0240216) ، الساعات المعتمدة: 3  (2 نظري و  1 عملي ) ، متطلب اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة تطبيقات البيولوجيا الجزيئية في انتاج الكائنات الحيه الدقيقة المعدلة جينيا لتحسين خواصها وصفاتها الوراثية واستغلالها  لإنتاج مواد مرغوب فيها في المجالات الطبية و الزراعية والدوائية وانتاج العقاقير والمضادات الحيوية والانزيمات و الكحول والاحماض العضوية والاجبان ، أو إزالة مواد غير مرغوب  فيها في البيئة مثل تنقية  المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي والتخلص من المخلفات العضوية و البترولية والزيتية .

 

0240439 علم الدم

المتطلب السابق: احياء دقيقه (0240337) ، الساعات المعتمدة: 3  (2 نظري و  1 عملي ) ، متطلب اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة مكونات الدم مع التركيز على مراحل تكوين خلاياه المختلفة والعوامل المؤثرة ، بالإضافة إلى دراسة التركيب الكيميائي وطرق التخليق والوظائف والعيوب الوراثية الخاصة بأنواع الهيموجلوبين، و امراض الدم مثل أنواع فقر الدم المختلفة واللوكيميا والليمفوما ،و آلية تخثر وتجلط الدم وبنك الدم والعوامل التي يجب مراعاتها عند عملية نقل الدم.

 

0240441 التقنيات الحيوية الصيدلانية

المتطلب السابق او متزامن: الكيمياء الحيوية(0240343)  ، الساعات المعتمدة: 3  ، متطلب اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة تطبيقات التقانات الحيوية والهندسة الوراثية في المجالات الطبية و الصناعات الدوائية مثل انتاج البروتينات العلاجية والهرمونات واللقاحات المعتمدة على الحمض النووي بالإضافة الى تطبيقات العلاج الموجه الجزيئي من خلال تحديد و عزل الجين المورث وإدخال النواقل الهجينية الى داخل الخلايا

 

0240448  تقنيات البروتينات

المتطلب السابق او متزامن: الكيمياء الحيوية (0240343 ) و البيولوجيا جزيئيه (0240386 ) ، الساعات المعتمدة: 3  ، متطلب اجباري لطلبة القسم

تتضمن هذه المادة دراسة المفاهيم العلمية الأساسية والكيمياء الحيوية الخاصة بالبروتينات ويشمل ذلك البنية والوظيفة للبروتينات وتنقيه البروتينات بالإضافة إلى انتاج البروتين المؤتلف ومقدمة عن التكنولوجيات الناشئة حديثا في البروتينات من خلال عرض أمثلة من البروتينات التي يتم إنتاجها تجاريا.

 

0240462 المعلوماتية الحيوية

المتطلب السابق: علم الوراثة (0240231) وعلم وراثة الخلية( 0240235)  ، الساعات المعتمدة: 2  (1 نظري و  1 عملي ) ، متطلب اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة الطرق الحديثة لاستعمال تكنولوجيا المعلومات الحيوية للوصول الى بنوك المعلومات للبروتينات وسلاسل الاحماض النووية عبر شبكة الانترنت، وذلك لتعريف واستخلاص معلومات جينيه اساسيه تتعلق ببعض الامراض الوراثية، بالإضافة الى طرق حاسوبيه لتحليل المعلومات الخاصة بجينات الانسان فيها وعملية رسم الخارطة الوراثية وتحليلها، وتشمل تطبيق عملي في مختبر الحاسوب على استخدام البرمجيات وبنوك المعلومات وشبكة الانترنت لتحليل وقراءة الشيفرة الوراثية.

 

0240471 تقنيات علم الحيوان

المتطلب السابق: احياء دقيقه( 0240471) ، الساعات المعتمدة: 3 ، متطلب اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة تطبيقات التقانات الحيوية في انتاج الكائنات المعدلة لزيادة كفاءة تحويل العناصر الغذائية من العلف المقدم للحيوان، و تحوير التركيب الوراثي للحيوان من أجل القيام بالإنتاج بشكل كبير وكفؤ  و زيادة الكفاءة التناسلية باستخدام التلقيح الاصطناعي و رصد الهرمونات التناسلية و الواسمات الجزيئية المعتمدة على الحمض النووي و زيادة قدره الحيوان على مقاومة الامراض.

 

240472 0 زراعة الأنسجة الحيوانية العملي

المتطلب السابق او متزامن: تقنيات علم الحيوان (240471 ) ، الساعات المعتمدة: 1 , متطلب اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة تدريب الطالب على المهارات المخبرية في زراعة الأنسجة الحيوانية الاولية والمتجددة وذلك من خلال توفر المعلومات النظرية والتجهيزات المخبرية الكافية حتى يتمكن الطالب من فهم وممارسة زراعة الأنسجة بالطرق العلمية الصحيحة. كذلك يتم إجراء بعض التطبيقات و التقانة على الخلايا المستنبتة الحيوانية. اضافة الى إجراء التجارب الاساسية للخلايا الجذعية.

 

0240484 البيولوجيا الجزيئية التطبيقية

المتطلب السابق او متزامن :البيولوجيا الجزيئية (0240386)، الساعات المعتمده:3 ، متطلب اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة التاريخ العلمي مدعما بالتجارب العملية لظهور البيولوجيا الجزيئية . حيث تركز هذه المادة على أهمية تطبيق التقنيات الأساسية المتقدمة لمفاهيم البيولوجيا الجزيئية مع التركيز على أهميتها وتأثيرها في التطبيقات العلمية في مجالات عدة.

 

0240485 البيولوجيا الجزيئية التطبيقية العملي

المتطلب السابق او متزامن: البيولوجيا التطبيقية (0240485)، الساعات المعتمدة: 1, متطلب اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة دراسة المبادئ الأساسية والتطبيق العملي لتقنيات عزل وفصل ا لمركبات  البيولوجية من بروتينات و     NAR  بواسطة  طرق الفصل الكهربائي للمركبات العامودية والأفقية باستخدام Polyacrylamide و Agarose وطرق الكشف مثل Immunoblotting وطرق حديثة أخرى في علم الجينات مثل Real time-PCR وبناء cDNA.

 

0240490 ادارة المختبرات و ضبط الجودة

المتطلب السابق: إتمام 90  ساعه بنجاح، الساعات المعتمدة: 1 , متطلب اجباري لطلبة القسم

تغطي المادة المبادئ الأساسية لبناء وإدارة مختبر متخصص في التكنولوجيا الحيوية ,و التحاليل الطبية والبحثية وطرق إعداده بالكوادر البشرية والأجهزة والمعدات والمستلزمات لتجهيز مختبر فاعل حيث يدرب الطالب على مواضيع مثل الإدارة الجيدة مع التركيز على دور الادارة الفاعلة و الناجحة في تحقيق رؤية و مهمة المختبر. إضافة إلى التطرق إلى السلامة العامة، الجودة والنوعية، وكذلك طرق التعامل مع المواد السامة والمشعة والخطرة.

 

0240491 اخلاقيات التكنولوجيا الحيوية

المتطلب السابق: إتمام 90  ساعه بنجاح، الساعات المعتمدة: 1 , متطلب اجباري لطلبة القسم

تتضمن هذه المادة دراسة لمعايير و إجراءاتِ و تطبيقاتَ تأميّنُ سلامة الانسان والحيوان والبيئة في تطبيقات واستخدامات الهندسة الوراثية  وانتاج الكائنات المعدلة جينيا ضمن المعايير الإنسانية و الحكوميةِ والصناعيةِ والثقافية و الأخلاقية الموجودة في المجتمع

 

0240494  تدريب ميداني

المتطلب السابق: موافقة القسم، الساعات المعتمدة: 3 ، متطلب اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة تدريب الطالب ميدانيا بتنسيق وبأشراف من القسم لمدة ثمانية أسابيع( 100 ساعة) في أحد قطاعات التقنيات الحيوية العامة والخاصة والتي تشمل المستشفيات ومختبرات البحث الجنائي والطب الشرعي، وحدات الأخصاب، والصناعات الغذائية والدوائية، والمؤسسات المعنية بالحفاظ على البيئة.

 

موضوعات مختاره 0240495

المتطلب السابق: موافقة القسم ، الساعات المعتمدة: 3  (2 نظري و  1 عملي ) ، متطلب اختياري لطلبة القسم

تتضمن هذه المادة دراسة مواضيع مختاره في التكنولوجيا الحيوية وهندسة الجينات بتنسيب الدكتور المشرف و بعد موافقة القسم على المنهاج المقرر.

 

0240499  مشروع بحث

المتطلب السابق او متزامن: موافقة القسم ، الساعات المعتمدة: 3 ، متطلب اجباري لطلبة القسم.

تتضمن هذه المادة تدريب الطالب على استخدام المجلات العلمية في البحث العلمي من خلال مشروع صغير في موضوع مختار من التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية بمساعدة واشراف احد اعضاء الهيئة التدريسية في القسم، يتعلم خلالها الطالب المهارات التالية:  عملية البحث في المراجع العلمية و كتابة مقترح اولي للتجارب المخبرية التي يحتاجها الطالب  لتنفيذ  المشروع والعمل في مختبرات القسم، واخيرا  تعليم الطالب على تحليل النتائج المخبرية التي يحصل عليها وعرضها من خلال ندوه عامه.

معلومات الاتصال

طريق جرش عمان، عمان ، الأردن

النشرة الإخبارية

ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل لك المزيد من المعلومات

Search