العميد
يشكل البحث العلمي الركيزة الأساسية لمكونات مؤسسات التعليم العالي. فبالبحث العلمي ترتقي المؤسسة بجودة مدخلاتها من أعضاء هيئة تدريس وطلبة وتميز خريجيها بالإضافة إلى رفع سوية تجهيزاتها ومرافقها. فبالبحث العلمي الأساسي تتعزز المعرفة وتتطور لدى أعضاء هيئة التدريس الذين يقومون على نقلها للطلبة من خلال المواد الدراسية المتجددة والناشئة. وبالبحث العلمي التطبيقي تعكس الجامعة حاجات المجتمع وترتقي به وتتشبّك مع جهات الصناعة والأعمال ترفدها بالمعرفة وتكتسب منها المهارات والتطبيقات العملية.
وعليه فإن جامعة فيلادلفيا قد تنبهت لهذا المكون الأساسي لعملياتها وأنشطتها منذ بداياتها وتم تشكيل مجلس البحث العلمي في العام 1995 ووضعت اللوائح المنظمة لأعمال عمادة البحث العلمي آنذاك والمبادئ التوجيهية التي تحكم انخراط أعضاء هيئة التدريس في المجالات البحثية المتعددة. وتخصص جامعة فيلادلفيا 3% على الأقل من ميزانيتها لدعم الأنشطة البحثية فيها ورفد الكليات والأقسام الأكاديمية بالأجهزة والتجهيزات الضرورية لدعم البحث العلمي. كما تسهم العمادة في تسهيل انخراط أعضاء هيئة التدريس في المجالات البحثية الوطنية والعالمية والقيام بدراسات مجتمعية ذات صلة بالمجتمع المحلي. ولا تتوانى الجامعة في اعتماد الدعم المالي لأي مشروع بحثي يتقدم به أعضاء هيئة التدريس وذلك بعد إجراء التقييم المعتاد له. كما أن فرص الدعم المالي للبحوث العلمية متوفرة من مناحي أخرى مثل صندوق البحث العلمي الوطني ومؤسسة شومان وايراسموس بلس وغيرها. وترى الجامعة أن تكوين المجموعات البحثية وتحديد مجالات تركيز بحثية على مستوى الجامعة سواء داخل التخصصات أو عبرها من الوسائل التي ترتقي بمستوى البحث العلمي في الجامعة وتعزز مدى أهمية نتاجاته.
وفيما يخص الدراسات العليا، يتمثل الغرض الرئيس لعمادة البحث العلمي والدراسات العليا في تقديم برامج أكاديمية ما بعد درجة البكالوريوس للطامحين في الحصول على مؤهلات تمكنهم من تطوير خبراتهم في مجالاتهم المهنية وتعزيزها بمزيد من المعارف والمهارات أو تمكنهم من الانضمام إلى المجتمع الأكاديمي في حقلي التعليم والبحث العلمي. وبجانب تطوير المعارف والمهارات الفردية، فإن برامج الدراسات العليا تعمل على تطوير العملية التعليمية في برامج البكالوريوس وترتقي بمستوى البحث العلمي في الجامعة، كما أنها تعزز من استقطاب أعضاء هيئة تدريس وطلبة متميزين الأمر الذي يزيد من تنافسية الجامعة والارتقاء بنتاجاتها.
وقد أدركت جامعة فيلادلفيا أهمية الدراسات العليا منذ بداياتها، إذ تم تشكيل مجلس الدراسات العليا في العام 1995 وأوكلت له مهمة وضع أنظمة برامج الدراسات العليا في الجامعة وتعليماتها، وكذلك تقديم المشورة للكليات والأقسام الأكاديمية التي تخطط لطرح برامج للدراسات العليا في الجامعة. وفي العام 2001 أنشأت الجامعة عمادة البحث العلمي والدراسات العليا تمهيداً للبدء في برامج الدراسات العليا. وأطلقت الجامعة برنامجين للماجستير في علوم الحاسوب (كلية تكنولوجيا المعلومات) واللغة الإنجليزية وآدابها (كلية الآداب والفنون) في العام 2005، وفي العام 2013 أطلقت الجامعة برنامجين آخرين للماجستير في هندسة الميكاترونكس (كلية الهندسة والتكنولوجيا) واللغة العربية وآدابها (كلية الآداب والفنون). وفي العام2017، طرحت الجامعة برنامجين آخرين للماجستير في المحاسبة (كلية الأعمال) وهندسة البرمجيات (كلية تكنولوجيا المعلومات)، وفي العام 2020 تمت إضافة برنامج الماجستير في قانون الأعمال في كلية الحقوق، وفي العام 2021 تمت إضافة برنامج الدبلوم العالي في التربية، وفي بداية العام 2023 تم إضافة برنامج العلوم الصيدلانية (كلية الصيدلة)، وبرنامج الجينات والتشخيص الجزيئي (كلية العلوم)، وبرنامج إدارة الأعمال MBA (كلية الأعمال). وتعمل الجامعة كذلك على تعزيز إمكانات عدد من التخصصات لتوسيع قاعدة الدراسات العليا فيها.
تعد عمادة شؤون الطلبة أحد أهم مكونات الإدارة الجامعية وأكثرها قرباً من الطلبة، حيث تضطلع بمهمة إعداد البرامج الخاصة بصقل شخصية الطالب الثقافية والرياضية والنفسية، وكذلك تنمية مواهبه وميوله واتجاهاته على نحو يغني تجربته الجامعية.

كشف علامات الثانوية العامة الأصلي
صورة عن الهوية الشخصية أو جواز السفر
صورة عن البطاقة الأمنية للطلبة السوريين
صورتان شخصيتان
معادلة الشهادة من وزارة التربية والتعليم الأردنية (لحملة الشهادات غير الأردنية)
صورة عن دفتر خدمة العلم للأردنيين
جميع الوثائق المذكورة في قسم "حملة شهادة الثانوية العامة" أعلاه، بالإضافة إلى:
شهادة الامتحان الشامل مصدقة من وزارة التعليم العالي الأردنية
كشف علامات الكلية مصدقاً من وزارة التعليم العالي الأردنية
الامتحان التأهيلي لغايات التجسير للأردنيين من حملة الدبلوم غير الأردني
جميع الوثائق المذكورة في قسم "حملة شهادة الثانوية العامة" أعلاه، بالإضافة إلى:
كشف علامات الجامعة المنقول منها مصدقاً من وزارة التعليم العالي الأردنية
حسن سيرة وسلوك من الجامعة المنقول منها
وصف محتوى المواد التي درسها الطالب
|
التخصص |
رسم الساعة / دينار اردني |
عدد ساعات التخصص |
المعدل |
فروع الثانوية |
|
كلية الآداب والفنون |
||||
| اللغة العربية وآدابها |
30 |
132 |
60 % |
العلمي / الطبي، العلمي / الهندسي، العلمي / العلوم البحتة، العلمي، الأدبي، الشرعي، الفندقي، التعليم الصحي الشامل، الإدارة المعلوماتية، الاقتصاد المنزلي |
| اللغة الانجليزية وآدابها |
60 |
132 |
60 % |
|
| دراسات التنمية |
30 |
132 |
60 % |
|
| الإرشاد النفسي | 40 | 132 |
60 % |
|
| اللغة الصينية وآدابها |
40 |
132 |
60 % |
|
| التصميم الجرافيكي |
70 |
135 |
60 % |
جميع فروع الثانوية |
| التصميم الداخلي |
70 |
141 |
60 % |
|
|
كلية العلوم |
||||
| التكنولوجيا الحيوية وهندسة الجينات |
60 |
132 |
60 % |
العلمي / الطبي، العلمي / الهندسي، العلمي / العلوم البحتة، العلمي، الصناعي، الزراعي، (التعليم الصحي الشامل شريطة دراسة الرياضيات 099،101،102)،
(الإدارة المعلوماتية لتخصص الرياضيات فقط)
|
| الرياضيات |
30 |
132 |
60 % |
|
|
كلية الأعمال |
||||
| المحاسبة |
60 |
132 |
60 % |
العلمي/الطبي، العلمي/الهندسي، العلمي/العلوم البحتة، العلمي، الأدبي، الشرعي، الفندقي، الإدارة المعلوماتية،
التعليم الصحي الشامل، الاقتصاد المنزلي
|
| العلوم المالية والمصرفية |
60 |
132 |
60 % |
|
| إدارة الأعمال |
60 |
132 |
60 % |
|
| التسويق |
60 |
132 |
60 % |
|
| إدارة المستشفيات |
60 |
132 |
60 % |
|
|
كلية الحقوق |
||||
| الحقوق |
40 |
141 |
65 % |
العلمي / الطبي، العلمي / الهندسي، العلمي / العلوم البحتة، العلمي، الأدبي، الشرعي، الإدارة المعلوماتية،
الفندقي، التعليم الصحي الشامل، الاقتصاد المنزلي
|
|
كلية الصيدلة |
||||
| الصيدلة |
95 |
160 |
80 % |
العلمي/الطبي، العلمي |
|
كلية الهندسة والتكنولوجيا |
||||
| هندسة كهربائية |
85 |
160 |
80 % |
العلمي / الطبي، العلمي / الهندسي، العلمي، الصناعي |
| هندسة ميكانيكية |
85 |
160 |
80 % |
|
| هندسة الميكاترونكس |
75 |
160 |
80 % |
|
| هندسة الاتصالات والالكترونيات |
75 |
160 |
80 % |
|
| هندسة العمارة |
95 |
165 |
80 % |
|
| هندسة مدنية |
95 |
160 |
80 % |
|
| هندسة الطاقة المتجددة |
85 |
160 |
80 % |
|
| تكنولوجيا الطاقة البديلة |
60 |
132 |
60 % |
|
|
كلية تكنولوجيا المعلومات |
||||
| علم الحاسوب |
70 |
132 |
60 % |
العلمي / الطبي، العلمي / الهندسي، العلمي / العلوم البحتة، العلمي، الإدارة المعلوماتية، الصناعي، الزراعي، (التعليم الصحي الشامل شريطة دراسة الرياضيات 099،101،102) |
| هندسة البرمجيات |
70 |
132 |
60 % |
|
| هندسة الويب |
70 |
132 |
60 % |
|
|
كلية التمريض |
||||
| التمريض |
50 |
132 |
70 % |
العلمي / الطبي، العلمي، التعليم الصحي الشامل |
تعبئة طلب الالتحاق مرفقاً بالوثائق المطلوبة حسب الأصول وتقديمه إلى شعبة القبول لأخذ رقم الطلب.
التوجه إلى الدائرة المالية لدفع الرسوم العامة ورسوم الساعات المعتمدة والحصول على الرقم الجامعي.
التوجه إلى دائرة القبول والتسجيل لتسليم الوصل المالي واستلام الرقم السري.
التوجه إلى المرشد الأكاديمي لتسجيل المواد من خلال البوابة الإلكترونية للطالب.
طباعة الجدول الدراسي من خلال البوابة الإلكترونية للطالب والتوجه لعمادة شؤون الطلبة لاستلام البطاقة الجامعية.
جلسة ترحيبية مع رئيس الجامعة
نظرة شاملة على الكليات والبرامج الأكاديمية
شرح نظام الساعات المعتمدة وميزاته - عميد الكلية المعني
شروط القبول ونسبة النجاح المطلوبة في كل كلية - عميد الكلية المعني
دائرة القبول والتسجيل
عمادة شؤون الطلبة
عمادة شؤون الطلبة
هي عملية تسجيل المواد الدراسية التي يختارها الطالب بموافقة مرشده الأكاديمي وفق الخطة الدراسية، وتجري عملية التسجيل وفق الخطوات التالية:
يختار الطالب المواد التي يدرسها وفق طرحها في الجدول الدراسي ومن ثم تدوينها في نموذج التسجيل المخصص لذلك.
يعرض الطالب النموذج على مرشده الأكاديمي لمراجعته وتدقيقه ويأخذ موافقته بالتوقيع على النموذج.
يراجع الطالب أمين الصندوق في المالية لدفع الرسوم المقررة بعدد الساعات المعتمدة التي سجلها.
يقوم الطالب بتسجيل مواده بنفسه وذلك باستخدام نظام التسجيل الذاتي الإلكتروني من خلال رقم سري يأخذه الطالب من دائرة القبول والتسجيل قبل بدء عملية التسجيل بوقت كاف.
يتوجه الطالب إلى مكان إصدار البطاقات الجامعية للحصول على البطاقة الجامعية، وهي ضرورية جداً لإبرازها كلما احتاج الأمر عند المواصلات أو العيادة أو المكتبة...الخ.
يمكن للطالب إجراء تعديل على برنامجه الدراسي من خلال نظام التسجيل الذاتي الإلكتروني بموافقة مرشده الأكاديمي والقسم العلمي المختص وأن يغير من المواد التي سجلها بالانسحاب والإضافة، في مادة أو أكثر وذلك قبل نهاية الأسبوع الأول من بدء الدراسة مع مراعاة الحدين الأعلى والأدنى لنصابه من المواد المعتمدة لكل فصل دراسي.
هي عملية حذف مادة سبق أن سجلها الطالب أثناء فترة التسجيل، وذلك من أجل تعديل جدوله الدراسي عند الضرورة.
هي عملية إضافة مادة لم يسبق أن سجلها الطالب وذلك من أجل تعديل جدوله الدراسي عند الضرورة.
(في حالة الضرورة فقط)
يتوجه الطالب إلى مرشده الأكاديمي لأغراض سحب مواد أو إضافة مواد أخرى في حالة الضرورة فقط، حيث يتم تثبيت المواد المطلوب سحبها أو تلك المطلوب إضافتها على البطاقة الخاصة بذلك وتتم تعبئتها وتوقيعها من الطالب والمرشد وختمها حسب الأصول.
يجب إجراء عمليات السحب والإضافة خلال الأسبوع الأول من بدء الدراسة فقط، مع ضرورة الحصول على موافقة المرشد الأكاديمي والالتزام بالحدود الدنيا والعليا للعبء الدراسي.
تتبع المكتبة في تصنيف مقتنياتها نظام تصنيف ديوي العشري (طـ 22) وهو النظام الأكثر شيوعا في العالم، والذي يقسم المعرفة إلى عشرة أقسام كما يلي :
|
المعارف العامة |
000-099 |
| الفلسفة وعلم النفس |
100-199 |
| الديانات |
200-299 |
| العلوم الاجتماعية |
300-399 |
| اللغات |
400-499 |
| العلوم البحتة |
500-599 |
| العلوم التطبيقية |
600-699 |
| الفنون |
700-799 |
| الآداب |
800-899 |
| الجغرافيا والتاريخ |
900-999 |
وللبحث عن أي كتاب يمكن الرجوع إلى الفهارس الآلية في المكتبة أو الاستفسار من الموظفين المتواجدين في قاعات المطالعة أو المتواجدين في ردهة الفهارس الآلية الذين يسرهم تقديم أية خدمة أو عون، كما يمكن الاتصال بقاعدة بيانات المكتبة لمعرفة ما يتوفر من الكتب والوثائق وذلك من أي مكان في الحرم الجامعي أو خارجه لأن قاعدة بيانات المكتبة مربوطة مع الشبكة الداخلية للجامعة، كما أن شاشة البحث ترشد إلى معرفة الكتب المعارة والكتب المتوفرة للإعارة.