fbpx

وصف المساقات

وصف المساقات - قسم العلوم الإنسانية ومتطلبات الجامعة


العلوم العسكرية والمواطنة 0111100

تعد مادة العلوم العسكرية والمواطنة امتداداً عضوياً لفلسفة التربية والتعليم باعتبارها بعداً من الأبعاد الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي الأردني، تتناول مفهوم الأمن الوطني الشامل بمعناه التقليدي والمجتمعي، وتعمل على ترسيخ قيم الولاء والانتماء والاعتزاز بالوطن أرضاً وشعباً ونظام حكم ومؤسسات وأجهزة عسكرية وأمنية، وتدفع باتجاه تأهيل الطلبة للقيام بأدوارهم المستقبلية، كمواطنين منتمين، وتعظيم وتعزيز الشعور الوطني والولاء والاعتزاز بالثوابت الأردنية، وإكسابهم الثقة بالمؤسسة العسكرية والأمنية وصولاً إلى إحداث التغير الإيجابي الذي يعزز أمن واستقرار الوطن، إضافة إلى تزويد الطلبة بالمعلومات الأساسية التي تخص بناء وتطور المملكة الأردنية الهاشمية وقواتها المسلحة وأجهزتها الأمنية وبيان قدراتها في حماية المصالح العليا للدولة، ودورها في تنمية وخدمة المجتمع المحلي والعربي والدولي، بالإضافة إلى التوعية الأمنية الشاملة في مجالات العمليات النفسية وخطر المخدرات والإرهاب ومعاني الولاء والانتماء والمواطنة وإعداد وتعبئة الموارد الوطنية .

الخطة التدريسية


التربية الوطنية 0116101

مادة التربية الوطنية من المتطلبات الإجبارية لجميع طلبة الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة. وذلك بهدف تزويد الطلبة بمعرفة نظرية وميدانية عن الوطن (الأردن) أرضاً وشعباً ومؤسسات، وترسيخ محبة الوطن والأخوة الوطنية لديهم وتعزيز مفهوم المواطنة وما يرتبط بها من حقوق وواجبات، وترسيخ مبادئ الدستور، وتحفيزهم لخدمة الوطن والشعب. كما تسعى هذه المادة إلى إبراز الدور السياسي الأردني في بناء الوحدة العربية من منطلق قومي كما تبرزه السياسة الأردنية الداخلية والخارجية، وتفاعلها مع القضايا العربية لا سيما القضية الفلسطينية. وتتناول هذه المادة مقومات التنمية الشاملة في المجتمع في جميع مجالاتها.

الخطة التدريسية


الريادة والابتكار 0116110

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بنظرية الريادة وتطبيقاتها العملية. ويركز المساق على المراحل المختلفة والمرتبطة بعملية التخطيط المسبق لتأسيس الأعمال الجديدة، والتي تتضمن مرحلة تكوين الأفكار والمفاهيم، وتقييم الأفكار وتحليل الجدوى، وبناء نموذج الاعمال، وبناء خطة العمل وإدارة الأعمال الصغيرة، والاستراتيجيات التي تحسن من عملها، وتساهم في ديمومتها. وسيتم تعريف الطلبة على الوسائل التي يتم من خلالها حماية الملكية الفكرية كبراءة الاختراع والعلامة التجارية، والتشريعات المرتبطة بذلك. وعليه يتوقع أن يطور الطلبة فهمًا عميقًا لقضايا النجاح والفرص والمخاطر المرتبطة بريادة الأعمال.

 


القيادة والمسؤولية المجتمعية 0116102

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب بالمفاهيم الأساسية للقيادة الاجتماعية ومسؤولية المواطنة. وتطوير مهارات ومواقف الطلاب القيادية، وتعزيز قيم الفرد والجماعة والمجتمع. والتركيز على ممارسة القيادة الاجتماعية والمواطنة المسؤولة.


المهارات الحياتية 0116104

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب بالمهارات الأساسية المطلوبة لنجاحهم المهني والشخصي. وسيساعدهم الطلاب على تطوير الوعي الذاتي وفهم قيمتهم ومواهبهم وصفاتهم الفريدة بشكل أفضل. ويتم التركيز فيه على التواصل وحل المشكلات والتفكير النقدي ومهارات التعلم الفعال. كما يغطي المساق قدرات الإدارة الشخصية التي تتضمن تحديد الأهداف، وإدارة الوقت، والتنظيم، والتخطيط. وسيتم تعريف الطلبة المشاركين بأهمية تبني المواقف الإيجابية واتخاذ القرارات المسؤولة وتحسين المهارات اللازمة للعمل مع الآخرين بشكل فعال وبناء روح الفريق واحترام الآخرين والقدرة على القيادة في مواقف مختلفة. بالإضافة إلى ذلك يغطي المساق المهارات الأساسية للتوظيف، مثل تخطيط التطوير على الصعيد الشخصي والمهني.

 


مهارات الاتصال والتواصل (اللغة العربية) 0116103

يهدف هذا المساق إلى تعزيز قدرة الطالب ودقته في استعمال اللغة العربية وتطوير مهاراته في الاتصال اللفظي من خلال تعلم مهارات الاستماع الفعال والاتصال اللفظي من خلال التدرب العلمي والعملي، مع التأكيد على مهارات الفهم والاستيعاب، وكذلك مهارات المحادثة والقراءة والكتابة الصحيحة. ويتدرب الطلبة في هذا المساق على إجراء المقابلات الشخصية، وأداء عدد من الأدوار، وسرد القصص والحوار، والإقناع وكتابة السيرة الذاتية ومهارات تحمل الضغط والاجهاد ومهارات الاستماع وحل النزاعات، كما يتدرب الطلبة بشكل مكثف على استعمال المراسلات والعروض التقديمية، ويتم تحفيز الطلبة على التفكير الناقد وعلى المشاركة الفاعلة والنشطة في النقاشات الصفية، وعلى إجراء عروض صفية قوية ومقنعة وتعلم المهارات بواسطة العمل الجماعي والطرق التفاعلية.

الخطة التدريسية


مهارات الاتصال والتواصل (اللغة الإنجليزية) 0116107

يهدف هذا المساق إلى تنمية قدرة الطالب ودقته في استعمال اللغة الإنجليزية الاحترافية، مع تطوير مهاراتهم في التواصل اللفظي من خلال تعلم مهارات الاستماع الفعال إلى جانب الاتصال اللفظي وغير اللفظي. يعتمد المساق أسلوب التدريب العلمي والعملي، مع التركيز على مهارات الفهم، والفهم في التحدث والقراءة والكتابة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تدريب الطلبة على إجراء المقابلات الوظيفية وأداء الأدوار والسرد والحوار والإقناع ومهارات حل النزاعات وكتابة السيرة الذاتية. كما يتم تدريب الطلبة بشكل مكثف على المراسلات الرسمية والعروض التقديمية. وللقيام بذلك سيتم تشجيع الطلبة على التفكير النقدي والمشاركة بنشاط في المناقشات الصفية من خلال أساليب العمل الجماعي.

 


Communication Skills in English 2 0116108

The aim of this course is to develop student's ability and accuracy in the use of the English language, especially professional English. It completes the objectives of English 101 of developing students' English verbal skills by putting emphasis on listening skills, speaking skills and a variety of non-verbal skills. The course adopts both theoretical and practical methods and centralizes comprehension skills, including reading, writing, and speaking skills. Furthermore, Students practice role-plays, dialogue, persuasion, and narration. They also practice formal correspondence and presentations. These objectives are achieved by encouraging teamwork, teaching critical thinking skills and engaging students into discussions and debates.

الخطة التدريسية


العمل التطوعي في خدمة المجتمع 0116109

العمل التطوعي ممارسة إنسانية ارتبطت ارتباطًا وثيقًا بكل معاني الخير والعمل الصالح عند كل المجتمعات البشرية منذ الأزل، ومن منظور عالمي هو عمل غير ربحي وغير وظيفي/ مهني ولا يُقدم نظير أجر معلوم. ويقوم به الأفراد من أجل مساعدة مستوى معيشة الآخرين وتنميتهم، ووفق المنظور الإسلامي فإن دافع الرغبة في نيل الثواب إلى جانب الحس الإنساني والشعور بالآخرين والتفاعل معهم من خلال الانخراط في فعاليات العمل التطوعي يحفز المتطوع على العمل.

الخطة التدريسية


الثقافة الرقمية 0216104

يهدف هذا المساق إلى تعزيز المعرفة والمهارات الرقمية لدى الطلبة، وتجهيزهم للوظائف الحالية والمستقبلية. يؤهل المساق الطلبة لتعلم أسس العالم الرقمي وتمكينهم من الاستفادة بشكل أفضل من التكنولوجيا للنهوض بحياتهم المهنية.
تتضمن موضوعات المساق، على سبيل المثال لا الحصر، أنواع البيانات والمعلومات والمحتوى الرقمي، الهوية الرقمية، إنشاء المحتوى الرقمي بجميع الأشكال، الأمن والسلامة الإلكترونية (الأمن السيبراني)، التعاون والعمل عبر الإنترنت، الاتجاهات والتقنيات العالمية مثل: البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وتطبيقات التلعيب والتوازن في استعمال التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي، والكفاءات المهنية الرقمية المطلوبة في سوق العمل الحالي. من خلال مزيج من أساليب التعلم والأنشطة التجريبية، سيتمكن الطلبة من التعامل بنجاح مع المتطلبات الديناميكية للأسواق المحلية والعالمية الحالية والمستقبلية.


التنمية والبيئة 0116113
يهدف هذا المساق لتعريف الطلبة بالعلاقة ما بين البيئة (الطبيعة، التنوع الحيوي، الموارد الطبيعية، الخدمات البيئية، الخ) والتنمية. حيث سيتم مناقشة العلاقة بين البيئة وعمليات التنمية والأبعاد المتعددة للاستدامة، وصراعاتها وتناقضاتها. وسيتم من خلال تحليل خطاب التنمية المستدامة والذي ظهر مؤخرا ضمن الأجندة السياسية الدولية كمنهجية أساسية تهدف إلى الموائمة بين التنمية الاقتصادية والجودة البيئية والعدالة الاجتماعية. ويقسم هذا المساق لقسمين أساسين هما:
أولًا: الجوانب النظرية المختلفة المتعلقة بالتنمية والبيئة والجدل القائم حول تحقيق الاستدامة في مجالي التنمية والبيئة.
ثانيًا: القضايا البيئية الأساسية مثل التغيير المناخي، والأمن المائي، والأمن الغذائي والتنوع الحيوي، والصحة، والاستدامة الحضرية ضمن سياق المحافظة على كوكب الأرض من خطر الانهيار البيئي والوصول لمستقبل مستدام للبشرية.


مقدمة في إدارة المشاريع 0116114

This course covers these main topics, introduction to information systems, information systems for competitive advantage, using information technology to engage in electronic commerce, system users and developers, database management systems, and system development. It also covers the types of information systems in business organizations as well as the skill, required to analyze and develop information systems.

الخطة التدريسية


مهارات التفكير 0116105

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمهارات التفكير العقلاني النقدي، من خلال التعريف بالحجج وبكيفية بنائها وتحليلها ونقدها، وصولاً إلى امتلاك القدرة على تقييم الحجج المقدمة، والتعرف على مواطن قوتها وضعفها. كما تهدف إلى تحديد المقدمات والنتائج وتمييز الافتراضات، والتعرف إلى الحجج المضمرة، والبرهان وطرقه، وصولاً إلى القدرة على تقييمه، وتحليل النتائج والوصول إلى استنتاجات من المعلومات الأولية المتوفرة. كما تهدف المادة إلى تدريب الطلبة على تحليل النصوص وتحديد النقاط الأساسية فيها، وإدراك أهمية الفقرات والأفكار المطروحة للفكرة الكلية، للتمكن من تقديم (سيناريوهات) مختلفة لكيفية تفسير النص وقراءته. وصولاً إلى تزويد الطالب بمهارات ربط الأرقام بالقرارات التي يمكن للفرد أن يتخذها وكيفية التعامل مع هذه الأرقام وطرق تنفيذ الخطوات الحسابية بشكل صحيح. تتعرض هذه المادة إلى مهارات التفكير المختلفة، والتي تهدف إلى تمكين الطالب من اكتساب مجموعة من المهارات التي في ختامها يصبح لدى الطالب معرفة جيدة في التعامل مع مهارات التفكير المختلفة بأنواعها وجوانبها حيث يتعرض الطالب خلال دراسته لهذه المادة إلى مهارات التفكير النقد والتواصل ومهارة حل المشكلات والعمل كفريق، ومهارات المعالجة الرياضية واللفظية، وتعزيز معرفته بالقواعد والسلوكيات الأخلاقية وفي النهاية قدرته على التعلم والتكيف وبناء قدراته التنظيمية والقيادية.

الخطة التدريسية


الثقافة الاقتصادية 0216105
تتناول المادة قضايا اقتصادية معاصرة على المستوى الدولي والمحلي حيث تغطي المادة مفاهيم عامة عن الاقتصاد ولمحة عن الانظمة الاقتصادية العالمية , وعددا من القضايا والازمات الاقتصادية العالمية وتتناول ايضا عددا من القضايا والازمات او المشاكل الاقتصادية على المستوى المحلي من حيث طبيعتها واسبابها وطرق وحلول مقترحة لها , بحيث يتمكن الطالب في النهاية من فهم ما يدور حولة من قضايا وازمات اقتصادية على المستويين الدولي والمحلي.

الخطة التدريسية


الفكر والحضارة الإنسانية 0116133

تناقش هذه المادة قضايا الفكر والحضارة الإنسانية وعلى الخصوص الحضارات الشرقية والعربية الإسلامية، مع التركيز على عناصر التمايز والوحدة والتفاعل والاتصال فيما بينها، وعلى المكتسبات الفكرية والمادية التي أنجزتها وأسهمت في تطور الوعي البشري والحياة الإنسانية. وينطلق المساق من نظرة شاملة للفكر والحضارة الإنسانية، وتؤكد وحدة العقل والطبيعة الإنسانية.
حقوق الانسان 0116140
يتضمن مساق حقوق الإنسان لمحة عن تطور مفهوم حقوق الإنسان عبر مختلف القرون ولدى الحضارات المختلفة التي مرت على الإنسانية، مع التركيز على الحقوق الأساسية للإنسان في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في حياة الشعوب وأهمية التشريعات الوطنية والدولية في القضاء على التمييز والعصب والعنصرية وعدم المساواة التامة بين الرجال والنساء.

الخطة التدريسية


الثقافة القانونية 0116143

يتضمن مساق الثقافة القانونية أهم المواضيع التي يجب على الطالب التعرف إليها في مجال ً ونشأته وأهميته وأقسامه ومصادره ودوره في القانون ومنها التعرف إلى مفهوم القانون عموما تنظيم السلوك الاجتماعي لألف ارد والجماعات وعلاقته بالعلوم الأخرى ، كما يتضمن المساق التعرف الى اهم مفاهيم القانون العام ومواضيعه مثل الحقوق والحريات الأساسية وتقسيماتها وأهم الجهود العالمية المبذولة في هذا المجال واهم المواثيق الدولية ذات العالقة وأشخاص القانون العام كالدولة والمنظمات الدولية وتكوينها وعناصرها وحقوقها وواجباتها والهيئات التابعة لها واهم القرارات الدولية التي تمس الدول العربية وقضاياها وعلى رأسها القضية الفلسطينية ، وصولا الى المملكة الأردنية الهاشمية ودستورها ونظام الحكم فيها ومؤسساتها وتقسيم السلطات قي الدولة ومهامها والنظام القضائي الأردني وأنواع المحاكم ودرجاتها واختصاصاتها، وكذلك يتضمن اهم مفاهيم القانون الخاص وأقسامه واهم مفردات القوانين التي تلامس حياة الفرد اليومية مثل احكام القوانين الدستورية والجزائية والإدارية والمدنية والتجارية وحقوق الملكية الفكرية وقانون العمل ً ً خاصا ًر يتضمن المساق قسما والضمان الاجتماعي وقانون الأحزاب والانتخاب وغيره ، وأخي ا اسم النموذج : خطة المادة الدراسية رمز النموذج : 008-VA-AP-QFO جامعة فيلادلفيا Philadelphia University الجهة المصدرة: نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية رقم الإصدار: )Rev ) الجهة المدققة : اللجنة العليا لضمان الجودة تاريخ الإصدار : 4 عدد صفحات النموذج : 4 بالمبادئ والمصطلحات والمفاهيم القانونية الدارجة والمتداولة والتي لها تماس مباشر بالأفراد وحقوقهم وواجباتهم ونطاق هذه الحقوق واهميتها.

الخطة التدريسية


مهارات لغوية (1) 0116111

1- اللغة الفرنسية:
تهدف هذه المادة إلى تعليم الطلبة مبادئ واساسيات اللغة الفرنسية وتعليمهم النطق السليم والقراءة الصحيحة. سيتعلم الطالب ايضاً بناء الجمل البسيطة والصحيحة ضمن إطار العناصر الأولية للقواعد واللفظ والمفردات. أضف إلى ذلك، سيتعلم كتابة نصوص قصيرة متعلقة بالحياة اليومية والسيرة الذاتية والتعبير عن الهوايات والرغبات. للوصول الى الهدف المنشود سنستعمل وسائل الإيضاح السمعية والبصرية ومختبر اللغة ووسائل التواص الاجتماعي وأية برامج تكنلوجية متاحة.

الخطة التدريسية


2- اللغة العبرية:

يمكن هذا المقرر الطالب من معرفة المهارات الأساسية في اللغة العبرية الحديثة مثل الحروف الابجدية وحركاتها، كتابة وقراءة، بالخط العبري المطبوع واليدوي، والأسماء من حيث المفرد والجمع، والمذكر والمؤنث، ويفضي الى معرفة الطالب بما لا يقل عن (500) مفردة باللغة العبرية، تمكنه من قراءة نصوص عبرية قصيرة، وتركيب جمل بسيطة باللغة العبرية، مرتبطة بمواضيع ثقافية فلسطينية.

الخطة التدريسية


3- اللغة الصينية:

This course is designed for all students in Philadelphia University. It is intended to develop students' basic Chinese language proficiency for daily communication. By taking this course, students can learn Chinese Phonetics first and learn to listen, read and write in Chinese mainly for daily communication. In the process of learning Chinese, students can also develop a good awareness of Chinese culture. After completing this course, students will not only acquire a solid foundation in the Chinese language but can also communicate with native speakers effectively in some contexts.


4- اللغة اليابانية:

Language Skills - Japanese Language (1) (A1) this course aims to teaches the basics of Japanese language. It introduces students to modern spoken Japanese through communicative approach, not just to increase student knowledge of grammar and sentence patterns, but also using a Can-do list that is set as objectives that show what student will be able to do in different situations, and student will be studying Japanese that can be used in real-life situations. Using aural, oral, and written drills and exercises. The students will master the basic grammatical structures. The students are also introduced to Japanese writing systems to meet practical needs.


مهارات لغوية (2) 0116112

تهدف مادة اللغة العربية (102) إلى الارتقاء بالوعي المعرفي والتطبيق الأدائي للعربية عبر مهاراتها الأربعة: القراءة، والكتابة، والاستماع، والمحادثة، لتجعل من اللغة الفصيحة أداة تأصيلية في الميادين كلها. إذ تؤسس للنظرية اللغوية في بعدها التطبيقي، فتزيد من قدرة الطالب على الدخول في أعماق النص المقروء واستجلاء مكنوناته بلغة سليمة، كذلك تركز على أن يمسك الطالب بأدوات الكتابة السليمة، فيكون قادرا على إنتاج نص لغوي مجرد من الخطأ البنائي، والتركيبي والنحوي والإملائي. كما تعنى المادة بتدريب الطلبة على بناء حوار معرفي عميق يوظف فيه شبكة العلاقات اللغوية والأدائية لإيصال الرسالة المنشودة، وتزيد من إدراكه لفهم المسموع وتحليله وإعادة إنتاجه بلغة سليمة.

الخطة التدريسية


مهارات اللغة الإنجليزية الاستدراكي (099)

This course will allow students to develop Basic English vocabulary and grammatical structures so that they can successfully communicate. Also, students will develop literary and analytical skills which will enable them to be successful in future courses. Emphasis is placed on developing listening, speaking, reading and writing skills through an integrated approach. It aims at exposing students to a wide variety of reading passages, providing them with adequate practice in scanning to find information from texts, guessing meaning from context, and critical thinking. English 99 stresses basic communication skills with emphasis on writing sentences and short paragraphs with a review of mechanics, sentence patterns, and correct usage. The course will not substitute for the English requirements in any curriculum.

الخطة التدريسية


مهارات اللغة العربية الاستدراكي (099):

تسعى هذه المادة لإكساب الطالب المهارات الأساسية الأولية التي يتبدى فيها الضعف لدى الطلبة، وهي مهارات القراءة والتركيب والكتابة، إذ تدّرس مهارة القراءة من خلال نصوص يقوم الطالب بقراءتها قراءة سليمة مع مراعاة الضبط السليم وعلامات الترقيم، أما مهارة التركيب فإنها تتمثل في شرح مستفيض لتركيب الجملة في العربية، الذي ينقسم إلى التركيب عن طريق الجملة الفعلية، وعن طريق الجملة الاسمية، ومن هنا تركز هذه المادة على بناء الجمل وعناصرها وإعراب الكلمات وما يدخل عليها من العوامل, مثل: الأفعال الناقصة والحروف الناسخة والنواصب والجوازم، وأقسام الكلمات المبنيّة. أما مهارة الكتابة فقد نالت حظـًّا وافرًا من خلال معالجة القضايا الإملائية التي يخطئ فيها الطلبة عادة في كتاباتهم، خاصة فيما يتعلق بقواعد كتابة الهمزة في أول الكلمة ووسطها وآخرها، وكتابة التاء المربوطة والمبسوطة، والتفريق بين همزتي الوصل والقطع، واللام الشمسية والقمرية، والحروف التي تلفظ ولا تكتب، والتي تكتب ولا تلفظ.

الخطة التدريسية

معلومات الاتصال

طريق جرش عمان، عمان ، الأردن

النشرة الإخبارية

ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل لك المزيد من المعلومات

Search